معرض أبوظبي: توقيع كتاب يدعو لتفعيل دور القبائل بسوريا لتعزيز التلاحم والاستقرار - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معرض أبوظبي: توقيع كتاب يدعو لتفعيل دور القبائل بسوريا لتعزيز التلاحم والاستقرار

د ب أ
نشر في: الخميس 26 مايو 2022 - 5:13 م | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2022 - 5:34 م
وقع الكاتب غسان عبود، كتابه الجديد (الحلم السوري وحلف الأقلّيات)، بمعرض أبوظبي للكتاب في دورته الـ31 المنعقدة حاليا، وتستمر حتى يوم الأحد المقبل.

ويقدم الكتاب، الصادر عن مجموعة أورينت الإعلامية، تحليلا موسعا للواقع السوري بمختلف تشعّباته المحلية والإقليمية والدولية.

ويتضمن الكتاب مجموعة من الإجابات عما يجري على الأرض السورية، ويرصد الكاتب السوري تاريخ بلاده وجغرافيتها وأصالتها وعراقتها ويتناول عن قرب طبقة المبدعين ورجال الاعمال والصناعيين السوريين .

وتطرق الكاتب إلى دور القبائل العربية كعامل أساسي لإعادة الاستقرار في سوريا وإعادة تشكيل النسيج السوري.

وقال عبود، في كتابه، إن المحددات الأساسية لبناء استراتيجية البناء والاستقرار في سوريا من خلال التركيز على الدور البارز للقبيلة باعتباره يشكل وسيطا لتحقيق المنفعة وحماية الافراد، مشددا على أن "أي استراتيجية قابلة للدوام لابد ان تستقطب القبائل لأن لها التأثير الاكبر على امتداد الجغرافية السوري كما ان القبيلة تشكل حائط صد أمام التطرف الديني".

ويدعو الكاتب لتعزيز مكانة زعماء القبائل باعتبارهم الاقدر والأكثر جدارة لإعادة اللحمة الى سوريا ورأب تصدعاتها، مشيرا إلى ضرورة أن يفكروا بطريقة وطنية حقيقية توحد المجتمع بعيدا عن المكاسب المحدودة، وعلى شيوخ القبائل أن يجدوا طريقة واعية للتفاوض على حل خلافاتهم وأن يستوعبوا أبناء عشائرهم بينهم.

كما يدعو الى تشكيل مجالس محلية من الشخصيات المؤثرة لإدارة مناطق الدولة، وتنفيذ المشاريع التنموية وتطوير بيئة الأعمال، واستثمار بنية القبيلة لحفظ الأمن وفض النزاعات.

ويضيف الكتاب "التنمية وديمومة الهدوء سيلاحظها أبناء البيئة المستهدفة كي يقبلوا بحماس على الانخراط بأي استراتيجية تطرح عليهم ويدافعوا عنها في المستقبل".

وتطرق الكتاب إلى مواضيع تعد من المحظورات في العُرف السوري بما فيها الجيش والأمن وسلطة الأقلية وحلف الأقليات المعارضة والثورة والمواقف الدولية من الثورة السورية.

وغسان عبود رجل أعمال سوري مقيم بالإمارات، ويملك مجموعة من الاستثمارات في مجالات إعلامية واقتصادية متعددة، واختير ضمن الشخصيات ذات التأثير بالمنطقة العربية من قبل مجلة "فوربس".

ويقام معرض أبوظبي للكتاب بمشاركة 1130 ناشراً من أكثر من 80 دولة، وينظم أكثر من 450 فعالية ثقافية ومعرفية وإبداعية، وأنشطة تفاعلية تستهدف مختلف فئات المجتمع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك