الآثار: مصر تسترد قطعة أثرية قبل بيعها بهولندا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار: مصر تسترد قطعة أثرية قبل بيعها بهولندا

أ ش أ
نشر في: الإثنين 26 يوليه 2021 - 3:20 م | آخر تحديث: الإثنين 26 يوليه 2021 - 3:20 م

نجحت وزارتا السياحة والآثار والخارجية، في استرداد تمثال فاقد الأرجل للكاهن "ني كاو بتاح" من عصر الدولة القديمة من هولندا، وذلك في إطار الجهود المصرية المتواصلة لاستعادة الآثار المهربة بالخارج.

ويأتي ذلك استمرارا للجهود التي تقوم بها سفارة جمهورية مصر العربية في لاهاي مع دور العرض والسلطات الهولندية المختصة لاسترداد القطع الأثرية المصرية التي خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية.

وقال شعبان عبد الجواد المشرف العام علي إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، في تصريح له اليوم، إن هذا التمثال كان معروضا للبيع في المعرض الأوروبي السنوي للفنون الجميلة Tefaf بمدينة ماستريخت بهولندا، والذي تبين خروجه من مصر بطريقة غير شرعية، مؤكدا أنه ليس من مقتنيات المتاحف أو المخازن التابعة للمجلس الأعلى للآثار وأنه نتيجة الحفر خلسة.

وأضاف أن التمثال فاقد الأرجل يصور الكاهن "ني كاو بتاح" واقفا واضع ذراعيه بجانبه، ويرتدي نقبة قصيرة، كما حُفر على ذراعه الأيمن اسم الكاهن، مشيرا إلى تسليم وزارة الخارجية القطعة الأثرية، اليوم الاثنين، إلى لجنة من الخبراء بوزارة السياحة والآثار.

وفي هذا الصدد، أعربت وزارتا السياحة والآثار والخارجية عن جزيل الشكر وفائق التقدير للسلطات الهولندية والجهود المبذولة من قبلها، وما أبدته من تعاون متميز مع سفارة جمهورية مصر العربية في لاهاي لاستعادة القطعة الأثرية المصرية وإعادتها إلى أرض الوطن، متطلعين إلى المزيد من التعاون والتنسيق الدائم في مجال مكافحة تهريب الآثار وحماية التراث الإنساني والحضاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك