هل توجد جراحات نقل أو زراعة للأعضاء التناسلية؟ أستاذ جراحة مسالك بولية يوضح - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل توجد جراحات نقل أو زراعة للأعضاء التناسلية؟ أستاذ جراحة مسالك بولية يوضح

هديل هلال
نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 11:56 م | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 11:56 م

قال الدكتور أحمد سفعان، أستاذ جراحة المسالك البولية بطب عين شمس، إن فكرة زراعة الأعضاء قائمة على «إحياء الروح» وأداء وظيفة مهمة في الجسم، مشيرًا إلى أن الزراعة تشمل القرنية والكلى والكبد والأمعاء والقلب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن «زراعة الأعضاء التناسلية والتبرع بها غير موجودة ولا تحدث إطلاقًا»، مؤكدًا على عدم وجود الأمر في المرجع الأوروبي أو الأمريكي.

وذكر أن المراكز البحثية على مستوى العالم تتحدث عن الزراعة الذاتية للعضو بعد الإصابة في الحوادث، وحدوث بتر للعضو الذكري، وليس نقله من جسد إنسان آخر.

ومن جانبه، أوضح الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن توصية الإنسان بالتبرع بأعضائه بعد الوفاة أمر جائز شرعًا، مشددًا على أهمية إتمام الأمر طبقًا للإجراءات القانونية التي دعا إليها القانون.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن زراعة الأعضاء لا مشكلة فيها، إلا لو ترتب على نقل العضو اختلاط للنسب، مشيرًا إلى أهمية الرجوع إلى الرأي الطبي والشرعي في تلك الحالة.

وعن جواز نقل الرحم من امرأة لأخرى، أجاب: «المفتي هنا يكون الطبيب، لأنه الشخص القادر على تحديد عما إذا كان انتقال العضو من جسد المتوفي إلى جسد الحي، يؤدي إلى انتقال الصفة الوراثية أو اختلاط الأنساب من عدمه».

وأشار أمين الفتوى إلى أن تبرع الإنسان بأعضائه بعد الوفاة بمثابة «صدقة جارية»، عملًا بقوله تعالى: «ومن أحياها فكأنهما أحيا الناس جميعا»، مؤكدًا أنه أمر يحسب لفاعله وفي ميزان حسناته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك