وزيرة الهجرة ومحافظ بني سويف يتفقدان قافلة عيون وبرنامج تدريب على ريادة الأعمال - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الهجرة ومحافظ بني سويف يتفقدان قافلة عيون وبرنامج تدريب على ريادة الأعمال

حازم الخولي
نشر في: الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 4:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 4:55 م

أجرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، يرافقها الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، زيارة لقرية الحرجة بمركز ناصر إحدى قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وذلك ضمن برنامج زيارة الوزيرة للمحافظة، حيث تستهدف الزيارة دعم جهود الدولة في مواجهة الهجرة غير النظامية والبدء بالقرى الأكثر تصديرًا لهذه الظاهرة.

رافق المحافظ والوزيرة خلال الزيارة كل من "بلال حبش نائب المحافظ، وأعضاء مجلسي النواب عن دائرتي مركزي ومدينتي ناصر، والواسطي الدكتورة منى عبد الله، النائبة سهام بشاي، النائبة ميرفت ميشيل، النائبة عبير جمال، النائب محمد سيد جنيدي، علي يوسف رئيس مركز ومدينة ناصر، المحاسب منتصر رشدي رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، والدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة، ومصطفى زمزم رئيس جمعية صناع الخير، والدكتور عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم.

وحضر الزيارة من وزارة الهجرة "مها سالم مستشارة الوزيرة للإعلام والاتصال الخارج، وسارة مأمون معاون الوزيرة للمشروعات والمؤتمرات، وممثلي المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج".

وشهدت الزيارة للقرية تفقد قافلة العيون التي تم تنظيمها بالتعاون مع جمعية صناع الخير، حيث يتم استقبال المواطنين من أهالي القرية للاستفادة من الخدمات الطبية التي توفرها القافلة بالمجان، وتشمل الكشف وتوفير العلاج لأمراض العيون من المياه البيضاء والزرقاء والرمد، وتصحيح الإبصار وعمل نظارات، فيما يتم تحويل الحالات التي تحتاج للتدخل الجراحي إلى مستشفيات متخصصة لإجراء العمليات الجراحية اللازمة (بالمجان).

من جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم، أن المشاركة في إطلاق هذه القافلة الطبية يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان في عهد الجمهورية الجديدة، وهو ما تدعمه المبادرة الرئاسية للتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية "مراكب النجاة" في المحافظات الأكثر تصديرًا لهذه الظاهرة.

ومن جهته أشار محافظ بني سويف، إلى أن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتخذت خطوات جادة لضمان تأهيل الشباب صحيًا وفنيًا للهجرة الآمنة، مع توفير البدائل المختلفة بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة، وكذا مؤسسات المجتمع المدني، والمساعدة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب الرعاية للفئات الأكثر احتياجًا بالمحافظات المصدرة للهجرة غير النظامية.

كما شهد المحافظ ووزيرة الهجرة، جانبًا من الدورة التدريبية عن ريادة الأعمال، والتي تنظمها لجنة المشروعات الصغيرة بالمحافظة مع جهاز تنمية المشروعات، وتستهدف 20 مواطنًا من القرية لمدة يومين بمقر مدرسة على بن أبي طالب الإعدادية.

وتناولت الندوة التعريف بريادة الأعمال بأنها تحويل فكرة إلى مشروع تجاري، أو صناعي وتوفير الموارد اللازمة، بالإضافة إلى أنها تساهم في تحويل الفرد منتج وصاحب عمل، بجانب المساهمة في توفير فرص عمل وحياة كريمة لغيرهم.

كما تهدف الندوة إلى تقديم المعرفة الوافية حول مفهوم ريادة الأعمال ومن هو رائد الأعمال وتسليط الضوء على السمات الشخصية لرائد الأعمال وتعريف المشاركين بدورة حياة الشركات والمشروعات، ومتطلبات كل مرحلة منها وخطوات تطوير فكرة المشروع وتحويلها إلى حقيقة ملموسة.

وتضمنت الزيارة عقد لقاء جماهيري مع أهالي وشباب القرية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لتشجيع البدائل الآمنة للهجرة غير النظامية، وحث الشباب على بدء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتقديم الدعم اللازم لهم للتوعية بمخاطر هذه الظاهرة، في إطار فعاليات مبادرة "مراكب النجاة" بمحافظة بني سويف لتوعية الشباب في اتخاذ قرار الهجرة غير النظامية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، وكذلك استعراض جهود الدولة في خلق فرص عمل للشباب بدلًا من أي رغبة في هجرة غير مقننة، بالإضافة إلى عرض ما حققه جهاز تنمية المشروعات من طفرة في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وسبل الاستفادة من الخدمات التي يقدمها الجهاز.

وأكدت الدكتورة منى عبدالله عضو مجلس النواب في كلمتها، بالنيابة عن نواب دائرتي ناصر والواسطي، على الدور الكبير الذي تؤديه وزارة الهجرة تحت قيادة الوزيرة نبيلة مكرم، خاصة في مجالات إرساء المواطنة والانتماء وحب الوطن بجانب التمكين الاقتصادي، مشيرة إلى تكامل جهود الوزارة مع المحافظة تحت قيادة المحافظ الشاب الدكتور محمد هاني غنيم، والذي شكل لجنة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى كونها أحد أعضاء تلك اللجنة، حيث وجدت بالفعل أهمية لدور تلك اللجنة في هذا القطاع والدفع برؤية مصر 2030.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك