محمود محي الدين: حفل طريق الكباش مصري بامتياز.. ومصر القديمة أرست معايير الإتقان وأصول الإبداع - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 9:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

محمود محي الدين: حفل طريق الكباش مصري بامتياز.. ومصر القديمة أرست معايير الإتقان وأصول الإبداع

محمود محي الدين
محمود محي الدين

نشر في: الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 12:51 ص | آخر تحديث: الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 12:51 ص

أشاد الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، بحفل افتتاح طريق الكباش، قائلا إن كل كلمة وصورة في مكانها دون زيادة أو نقصان، في عرض فني بديع واستعراض لحضارة تتحدث عن نفسها فكفت المقدمين مشقة البحث عن تعبير يصف عظمة بناة الأقصر عبر آلاف السنين.

وأضاف في تصريحات صحفية، مساء الخميس، أن صمود ثمرات عقول مهندسيها وعلمائها وفنانيها لاختبارات الزمن فكتب لها البقاء شاهدة على ما كان وملهمة لما يجب أن يكون في طريق التقدم.

وتابع في تعليقه: «حدث اليوم يليق بالمكان وأهله منذ شهدت الأقصر توطن المصريين فيها وإعمارها، فكانت طيبة التي روى الأديب نجيب محفوظ قصة كفاحها الذي شمل البلاد كلها انطلاقًا منها، وكانت معابدها وبناياتها وأبوابها الشاهقة وما شهدته من حضارة وانتعاش الثقافة ما جعل لها عدة أسماء تحمل بعض صفاتها فهي مدينة الشمس و مدينة النور ومدينة المائة باب وهي صاحبة القصور الكثر فتعددت حتى كانت الأقصر».

وأوضح «محي الدين»، أن كل عهد وعصر الأقصر قدرًا من وزنه وأثره وتراكم ذلك كله في طبقات تربتها وعمارتها، مستكملا: «في زيارة لي منذ عامين بصحبة أسرتي وبعض الأصدقاء تداعت الذكرى عن زيارات متعددة منذ الصبا لنيلها المتلأليء ولمزاراتها في وادي الملوك وجنبات معابدها وفنادقها التاريخية- وأشهرها الوينتر بالاس الذي ظهر بهوه في الاستعراض».

وذكر أن كل خطوة تمر بمعلم أو بحجر تأخذك في جولة عبر الزمن لهذه المدينة البهية بقصصها الآسرة وبما في تاريخها من عبر، موضحًا: «افتتاح اليوم جدير به أن يوصف بأنه افتتاح مصري بامتياز. ففي مصر القديمة أرسيت معايير الإتقان وأصول الإبداع لتحكي للعالم عبر آلاف السنين معالم الحضارة ومقومات خلود المكان بمن فيه و ما فيه بحرفية متناهية الدقة وجمال خلاب».

وانطلقت، مساء اليوم، احتفالات مصر بافتتاح طريق المواكب الكُبرى، المعروف باسم طريق الكباش الفرعوني، والذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر الأثريين، بطول 2700 متر، وتُزين جانبيه مئات التماثيل التي نحتها المصري القديم قبل آلاف السنين.

وتفتتح وزارة السياحة والآثار، مساء اليوم الخميس، طريق الكباش بالأقصر، بعد مرور سنوات طويلة من العمل والترميم بالطريق، وذلك تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وحضور دولي لافت من قبل سفراء الكثير من الدول ومسؤولين دوليين.

ويتضمن احتفال «الأقصر.. طريق الكباش» موكبا فنيا ضخما يسير وسط الطريق التاريخي، إيذانا بافتتاحه للزيارة لأول مرة أمام السياح، ويهدف الحدث الذي ينتظره العالم، الترويج السياحي لمدينة الأقصر وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك