المبعوث الأمريكي: الخلافات بشأن سد النهضة قابلة للتسوية - بوابة الشروق
الأربعاء 23 يونيو 2021 5:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

المبعوث الأمريكي: الخلافات بشأن سد النهضة قابلة للتسوية


نشر في: الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 3:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 3:41 م
أعرب المبعوث الأمريكي إلى منطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان عن مخاوفه من احتمال تحول الصراع في إقليم تيجراي إلى أزمة إقليمية كاملة، معتبرا أيضا أن الخلافات بشأن سد النهضة قابلة للتسوية، لكن لايمكن التظاهر بالقدرة على سد فجوات انعدام الثقة بين أطراف الأزمة بسرعة.
وقال فيلتمان في مقابلة مع مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية هي الأولي منذ تسلمه منصبه الجديد: "انظر إلى ما يعنيه انهيار سوريا وفوضى الحرب الأهلية"، مستشهدا بأزمة اللاجئين وتأثيرها على أوروبا، فضلاً عن صعود الجماعات الإرهابية في ظل انهيار بلد كان عدد سكانه قبل الحرب حوالي 22 مليون نسمة.
وأضاف فيلتمان أن "إثيوبيا بها 110 ملايين نسمة، إذا أدت التوترات فيها إلى صراع أهلي واسع النطاق يتجاوز إقليم تيجراي، فإن سوريا ستبدو في هذه الحالة مثل لعب الأطفال بالمقارنة"، على حد تعبيره.
وتابع: "أشعر بالخوف من هذا التحدي.. إنه جزء معقد من العالم به الكثير من الأزمات المتداخلة التي تحدث في نفس الوقت، لكنه أيضًا مهم للغاية من الناحية الاستراتيجية للولايات المتحدة وحلفائنا والمنطقة".
وتابع: "الأولويات الرئيسية الأخرى هي النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان والتوترات بشأن سد النهضة الإثيوبي"، مشيرا إلى أنه سيسافر إلى المنطقة "قريبًا"، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك