فيديو.. شيخ الأزهر: العقل يتيقن من وجود الله ثم ينتقل إلى معرفة صفاته - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 5:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. شيخ الأزهر: العقل يتيقن من وجود الله ثم ينتقل إلى معرفة صفاته

دينا النجار
نشر في: الأحد 27 مايو 2018 - 2:37 ص | آخر تحديث: الأحد 27 مايو 2018 - 2:37 ص
قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن العقل يتحقق من قضية التيقن والثبوت القطعي بوجود الله، ثم ينتقل إلى معرفة صفات الله، مشيرًا إلى أن صفات الله عديدة وتتصف بالكمال الذي يليق بذاته المقدسة.

وأضاف «الطيب»، في تصريحات لبرنامج «الإمام الطيب»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أمس السبت، أن الله هو مصدر الكمال الذي يهبه للإنسان، وصفات الكمال عديدة مثل الرحمة والغنى والعلم.

وتابع: «لا يعقل أن يكون الله مصدر الكمال والصفات المحمودة وهو خال منها، وجميع صفات الكمال البشري جزء من هذا الكمال، ولكل حادث لابد له من محدث، فإذا سلمنا بأن صفات الكمال والجمال والتفكير والعلم والرحمة الله واهبها ومعطيها ذلك يثبت أن صفات الجمال والجلال لله تعالى».

وأوضح أن الصفات السلبية هي الصفات التي تنفى عن الله ما لا يليق بجلاله وكماله، مثل وصفه بأنه الواحد والأول والآخر، وأنه ليس كمثله شيء، متابعًا أنها تشير إلى أن الله لا أول لوجوده وأن وجوده لا يسبقه عدم.

وأشار إلى أن الصفات الثبوتية هي التي تؤكد أن الكمال لله، مثل صفة العلم والعقل الصريح وصفة الإرادة وصفة الإيجاد والعدم والثبوتية، متابعًا أن لله الأسماء في 99 اسمًا، وفقًا لقول الرسول «لله 99 اسمًا، من حفظها، دخل الجنة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك