موسيقي مصري يحصل على وسام «كونسيرتيست» من فرنسا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موسيقي مصري يحصل على وسام «كونسيرتيست» من فرنسا

شريف دحروج
شريف دحروج
حاتم جمال الدين
نشر في: الجمعة 27 مايو 2022 - 3:36 م | آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2022 - 3:36 م

عازف الجيتار شريف دحروج يدخل قائمة الموسيقيين الأكثر تأثيرا في الموسيقى المعاصرة

حصل عازف الجيتار المصري الشاب شريف دحروج المقيم بباريس على الجائزة الأولى والوسام العالى "كونسيرتيست" من كلية "سكولا كانتوروم"، والتى تعد من أعرق وأقدم كليات الموسيقى العليا لفنون الموسيقى و الدراما والباليه الكلاسيكى بفرنسا.
وكان شريف دحروج قد تقدم لنيل درجة الدكتوراة من "سكولا كانتوروم" فى فنون الأداء الموسيقى وعلوم الموسيقى، فمنحته لجنة التحكيم بالإجماع هذا الوسام الذي يعد أعلى تقليد فني فرنسي، ليصبح بذلك أول عازف جيتار كلاسيكى ينال هذا الوسام وهذه الدرجة.
تضع جائزة "كونسيرتيست" دجروج على قائمة مميزة من الموسيقيين الأكثر تأثيرا فى الموسيقى المعاصرة والحاصلين على أوسمة ودرجات من "سكولا كانتوروم"، ومنهم ايزاك البنيز، ايجور سترافينسكى، مانويل دي فايا، وخواكين رودريجو.
واعلمن اللجنة قرارها الثلاثاء الماضي، ومن المنتظر أن يتسلم الموسيقي المصري الشاب جائزته من رئيس "سكولا كانتوروم" المايسترو ميشيل دونيه قائد أوركسترا برلين فيلهارموني الأسبق، خلال حفل يحيه بقاعة سيزار فرانك وهى واحدة من أقدم مسارح باريس.
تأتي هذه الدرجة العلمية والوسام الرفيع بعد مشوار طويل من العمل الدؤوب الغير منقطع بباريس من دراسة فنون الأداء وقيادة وعلوم التحليل الموسيقي والهرموني والكونتربوينت والتأليف، والعمل تحت قياده شخصيات استثنائية فى عالم الموسيقى الكلاسيكية العالمية أبرزهم المايسترو جون بيير فاليز القائد الاسبق لاوركسترا ميونيخ وجينيف ومؤسس اوركسترا حجرة باريس، مايسترو جون دومينيك باسكيه مؤلف وعازف ارغن اوراتوار اللوفر باريس، مايسترو نارسيس بونيه أحد أهم المؤلفين الموسيقيين المعاصرينن، مايسترو باسكال بوييز أحد أهم عازفي الجيتار الكلاسيكي العالميين، بروفيسور ايريك ايمنبوه عازف اورغن كاتدرائية نوتردام باريس وآخرون.
درس شريف دحروج الموسيقى الى جوار دراستة العلمية حيث حصل على بكالوريوس الهندسة بتقدير امتياز، ولكنه ترك الهندسة وتفرغ للموسيقى، وحصل هلة منحة دراسته ب"الايكول نورمال" باريس التي التحق بها للحصول على الشهادة العليا للأداء عام 2011، ثم الديبلوم العالى 2013، ليسانس الأداء الموسيقى 2015 وأيضا الشهاده العليا للكتابة من 2010 إلى 2016. وليحصل أخيرا على وسام الـ"الفيرتيوزيتى" من "سكولا كانتوروم"و درجة الماجستير لفنون الأداء وشهادة فنون قيادة الأوركسترا والتحليل.
وخلال مشواره بباريس حصل على عدة جزائز أبرزها: أفضل فنان شاب لسنه 2014 مقدمة من رابطة الكتاب والشعراء الفرنسيين والجائزه الأولى لموسيقى الحجرة لعام 2015 المقدمه من قصر فيل دافرى بفرنسا.
وبجانب عمله كعازف محترف على الساحة الفرنسية والأوروبية يقوم أيضا بتدريس العزف الكلاسيكى وموسيقى الحجرة وحديثا الكتابة الموسيقية والهارمونى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك