مدير الأمراض الصدرية بالصحة: فيروس الطماطم يُصيب الأطفال ونادر بين البالغين - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير الأمراض الصدرية بالصحة: فيروس الطماطم يُصيب الأطفال ونادر بين البالغين

منى زيدان
نشر في: الجمعة 27 مايو 2022 - 2:04 م | آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2022 - 2:39 م
الدكتور وجدي أمين: يصيب الأطفال بطفح جلدي ولا يسبب أي خطورة


قال الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الامراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان إن فيروس انفلونزا الطماطم في ظهر ببعض ولايات الهند، حيث تم اكتشاف 26 حالة في ولاية أوديشا بشرق البلاد، فيروس معدي يصيب الأطفال ويندر تواجده بين البالغين.

وأضاف أمين -في تصريحات خاصة ل "الشروق " - أنه تم تسميته "فيروس الطماطم" بسبب لون البثور الحمراء التي تنتشر في جسد المصاب بالمرض من الأطفال ولا يشكل أية خطورة.

وأكد أمين فيروس الطماطم يسبب أعراض طفح جلدى في اليدين، والفم، والقدم، مع ارتفاع بدرجة حرارة الجسم والجفاف بين الأطفال في الفئة العمرية بين الخامسة حتى التاسعة، ونادرا ما يصيب الكبار.

ولفت أمين الي أن هذا الفيروس من الأمراض المعدية مما يتطلب عزل الحالة، من 5 أيام إلى أسبوع، ولكن رغم أنه معدي فهو ليس مرض خطير ويسهل الشفاء منه حال التداوى.

وأوضح أمين أن أسباب المرض لا تزال مجهولة حتي الآن، ولا يزال مسئولي الصحة يبحثون في الأسباب الرئيسية لحمى الطماطم، ووفقا للتقارير العالمية، لم تظهر أنفلونزا الطماطم سوى في الهند وبعض الدول الآسيوية، لكن خبراء الصحة حذروا من أن هذا المرض قد ينتشر إلى بلدان أخرى إذا لم يتم اتخاذ الإجراء في الوقت المحدد.

من ناحية أخرى، أطلقت وزارة الصحة والسكان ٤ قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة يومي ٢٧ و٢٨ مايو الجاري للكشف والعلاج مجانا، بمحافظات الجيزة، دمياط، الغربية،جنوب سيناء.

وأكدت الوزارة أن القوافل الطبية ستكون في التخصصات الطبية التالية، نساء وولادة خدمات تنظيم الأسرة، الأطفال، الباطنة، الأنف والأذن، العظام، الجراحة، الرمد، الأسنان، القلب، الجلدية، خدمات الأشعة والتحاليل، بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية، كما يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

وأوضحت الوزارة أن القوافل الطبية يتم توجيهها للمحافظات الحدودية والقرى الأكثر احتياجًا مع الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك