25 فنانا يشاركون في معرض رحلة العائلة المقدسة - بوابة الشروق
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 6:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

25 فنانا يشاركون في معرض رحلة العائلة المقدسة


نشر فى : الخميس 27 يونيو 2019 - 11:56 ص | آخر تحديث : الخميس 27 يونيو 2019 - 11:56 ص

انطلقت فعاليات معرض رحلة العائلة المقدسة في قاعة "نوت" بالزمالك، مساء أمس الأول، بمشاركة 25 فنانا وفنانة من مختلف الأجيال والاتجاهات الفنية والفكرية، افتتحه الأب "رفيق جريش " المتحدث الرسمي بإسم طائفة الكاثوليك في مصر.

وينظم المعرض الدكتور شادي أديب سلامة منذ 2006، وكان تكريما لوالده الراحل لأنه كان مؤرخ ومؤلف لكتاب عن رحلة العائلة المقدسة لمصر.

وأضاف أنه كان ينظم احتفالية معبرة عن المحبة مشاركة مع الشيخ محمود عاشور من الأزهر، وأحد الأباء من الكاثوليك وأيضا من الأرثوذكس، لتكون شاملة وتحول لمعرض في 2009 في بيت الأمة وتوقف لفترة منذ2012، ولكنه استأنف هذا العام بالتعاون مع قاعة نوت والمعرض مبادرة بالتمويل الذاتي مني ومن القائمين على القاعة وهو مشاركة من مجموعة فنانين محبين للعمل وللفكرة.

وأوضح أنه يفضل أن تكون الأعمال المشاركة بالمعرض مختلفة وغير نمطية وأنه مشارك بلوحة تجريدة بالمعرض.

وتميز المعرض بتعدد الأعمال الفنية ما بين الخزفيات والتصوير والنحت، وكان من ضمن الفنانين المشاركين الدكتور عماد لمعي، الأستاذ بكلية التربية الفنية والأستاذ بمعهد الدراسات القبطية، ومشارك في المعرض بأيقونة تسمي "رموز و أحداث" لأنها تشمل العديد من الأحداث التي مرت بها العائلة المقدسة أثناء الرحلة ومرت من العريش وصولا إلي أسيوط، وتم الإشارة إليها بالرموز المميزة للأحداث.

وأيضا تحدث الفنان فارس أحمد، عن أعمله المشاركة في المعرض وهو مشارك بخمس أعمال "ريليف خشب" وأنه استخدم الخامات القبطية وألوان مناسبة وقديمة واستخدام المجسم وجود كتلة بارزه، وبعد ثالث للعمل لإظهار فكرتة وأوضح أنه مهتم بالتراث المصري بشكل عام.

ومن المشاركين أيضا أستاذ دكتور أماني فوزي، وأوضحت أنها مشاركة بأعمال خزفية ومعبرة عن طبيعة الأرض والسماء و البيئة المحيطة بالرحلة ومثلت بـ8 أجزاء معبرة عن كل منطقة توقفوا فيها أثناء الرحلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك