«الهجرة» تستعرض الإنجازات المصرية منذ «30 يونيو» - بوابة الشروق
السبت 7 ديسمبر 2019 11:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

«الهجرة» تستعرض الإنجازات المصرية منذ «30 يونيو»

أحمد كساب
نشر فى : الخميس 27 يونيو 2019 - 11:34 ص | آخر تحديث : الخميس 27 يونيو 2019 - 11:34 ص

قالت وزارة الهجرة وشوؤن المصريين بالخارج، إن ما تم إنجازه من مشروعات قومية كبرى والتطور الملحوظ في أداء كل المؤسسات منذ ثورة 30 يونيو، هو نتيجة لإرادة سياسية قوية رغم التحديات، والتي عملت وفق خارطة طريق وطنية وبرنامج طموح لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت الوزارة -خلال عددها السادس من مجلة "مصر معاك"، الصادرة عن شهر يونيو الجاري، وهي إحدى الأدوات الإلكترونية التي استحدثتها الوزارة للتواصل مع المصريين بالخارج- أنه في إطار الاستعداد للاحتفاء بثورة 30 يونيو، تستعرض الوزارة حجم الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الأربع الماضية في بعض القطاعات.

وذكرت أنه في قطاع الطاقة، تمكنت الدولة من مواجهة ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي، حيث نفذت نحو 169 مشروعا ساهمت في زيادة القدرات الكهربية للشبكة القومية لكهرباء مصر إلى 52000 ميجاوات، كما نفذت نحو 69 مشروعا ساهم في توفير منتجات بترولية، فضلا عن اكتشاف حقل ظهر للغاز الذي أدى إلى تزايد إنتاج مصر من الغاز الطبيعي.

وأوضحت الوزارة أنه في قطاع النقل، نفذت الدولة ما يقرب من 383 مشروعًا، وذلك في إطار اهتمام الدولة بقطاع الطرق والكباري لاستيعاب حجم حركة النقل المتزايدة مع تحقيق السيولة المرورية، علاوة على خدمة المشروعات القومية وتطوير ما يقدمه هذا القطاع من خدمات عبر شبكة الطرق السريعة، والمساهمة في نقل حوالي 450 مليون طن سنويا من البضائع عبر تنفيذ 314 مشروعًا، إلى جانب إنشاء مشروعات أنفاق قناة السويس، والتي تعد شريان الحياة الذي يربط سيناء بالدلتا، وكذلك إنشاء محور روض الفرج الملجم أعرض كوبري ملجم في العالم والذي سجل رقمًا قياسًيا في موسوعة جينيس العالمية.

وأشارت إلى أن قطاع الصحة شهد خلال الفترة الماضية ارتقاء بعدد من الخدمات المقدمة للمواطنين، جاء أبرزها إجراء مسح طبي شامل لـ45 مليون مواطن للاكتشاف المبكر للمصابين بفيروس "سي" وإطلاق حملة "100 مليون صحة"، والانتهاء من قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل.

ونوهت بأن قطاع التضامن الاجتماعي، كان له أهمية خاصة لما له من اتصال مباشر بالمواطنين والأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا؛ وبلغ إجمالي الأنشطة والمشروعات التي تمت من خلال وزارة التضامن الاجتماعي 80 مشروعًا ونشاطًا مختلفًا، موزعة على عدة مجالات تشمل: الدعم النقدي المشروط، والتأمينات الاجتماعية، الأنشطة الاستثمارية والاجتماعية لبنك ناصر الاجتماعي، وبرامج مكافحة الإدمان، البرنامج القومي للتغذية المدرسية، حيث شملت منح "برنامج تكافل وكرامة" و"قرض مستورة" للمرأة المصرية ومبادرة "سكن كريم" والبرنامج القومي للوجبات المدرسية.

واستعرضت الوزارة أيضا الإنجازات المحققة في قطاع التعليم، مشيرة إلى أنه شهد خلال الفترة الأخيرة تطورًا كبيرًا، كونه من أهم ركائز التنمية للدولة، حيث نفذت الدولة مشروعات تعليمية تضمنت إنشاء 3.2 ألف مدرسة، كما تولي وزارة التربية التعليم اهتمامًا خاصًا بتدريب المعلمين والكوادر الإدارية، وكذا تطوير المناهج الدراسية، فضلًا عن تطبيق نظام التعليم الجديد واستخدام التابلت في مرحلة الثانوية العامة.

وأضافت أنه في قطاع السياحة، تم الانتهاء من تنفيذ 39 مشروعا متنوعا في قطاع السياحة تضمنت إنشاء وتطوير فنادق ومراسٍ نيلية ومناطق سياحية، كما تم اتخاذ عدة إجراءات لتشجيع التدفق السياحي أهمها تنفيذ حملة دولية للتسويق السياحي لمصر.

وفي قطاع الآثار، نفذت الدولة الكثير من المشروعات أبرزها المتحف المصري الكبير، بالإضافة إلى المشروعات البالغ عددها أكثر من 59 مشروعاً، فضلاً عن الاكتشافات الأثرية العديدة التي تعزز من وجود مصر تاريخيًا وحضاريًا أمام العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك