الغرف التجارية: تراجع كبير في شراء الدواجن بسبب مخزون اللحوم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الغرف التجارية: تراجع كبير في شراء الدواجن بسبب مخزون اللحوم

الدواجن
الدواجن
كتب ــ إسلام جابر وصلاح عزازى:
نشر في: الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 10:51 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 10:51 م
عبدالعزيز السيد: ارتفاع معدلات البيع والشراء منتصف الأسبوع المقبل.. والعنانى: زيادة أسعار الأعلاف كبد المربين خسائر كبيرة

قال رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية عبدالعزيز السيد، إن معدلات إقبال المواطنين على شراء الطيور تراجعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الحالية، نظرا لتوافر مخزون من اللحوم الحمراء لديهم منذ عيد الأضحى المبارك وحتى الآن.
وأضاف السيد، فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه من المتوقع زيادة معدلات البيع والشراء بداية من منتصف الأسبوع المقبل، وبعد انتهاء مخزون اللحوم لدى المواطنين، لافتا إلى أن سعر كيلو الدواجن البيضاء مستقر عند 22 جنيها بالمزارع، ومن المفترض أن يصل سعر الكيلو بأسواق التجزئة ما بين 26 و27 جنيها بحد أقصى.
ومن جانبه، قال رئيس اتحاد منتجى الدواجن محمود العنانى، إن أسعار الأعلاف والأسمدة شهدت ارتفاعا غير مسبوق العام الجارى، ووصل سعر الذرة لـ 5500 جنيه بدلًا من 3000 جنيه، بجانب الزيادة الكبيرة فى الفول الصويا، وهما المكونان الأساسيان بالنسبة للدواجن.
وأوضح العنانى، لـ«الشروق»، أن سبب ارتفاع أسعار الأعلاف يرجع إلى شراء الصين كمية كبيرة للغاية من الحبوب من عدد كبير من دول العالم، مثل دول أمريكا والبرازيل والأرجنتين، ومن أوروبا الشرقية، لتأمين مخزون استراتيجى بسبب المشاكل الكبيرة التى حدثت فى المحصول الزراعى الخاص بها.
وأكد أن استيرد الصين كمية كبيرة من الأعلاف جاء لتغذية الحيوانات الكثيرة الموجودة هناك، فهى دولة تستهلك كمية كبيرة من اللحوم، مشيرا إلى أن السوق العالمية وخاصة فى أمريكا به مبالغ مالية هائلة كانت محددة لتغطية التأثيرات السلبية الناجمة عن فيروس كورونا، وهو ما شجع المضاربين على المضاربة بالنسبة للمحصول المتوفر، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.
وأشار إلى أن مخزون مصر من الأعلاف دائمًا يغطى 3 شهور استهلاك، وتسبب الارتفاع الملحوظ فى الأعلاف فى زيادة تكلفة الإنتاج على المربين، وتكبدهم خسارة مبالغ مالية كبيرة، حتى إنه عند البيع لا يجد ثمن التكلفة، وهو ما أثر على المزارع الصغير، فالجميع طاله الخسارة المالية خلال الفترة الماضية.
وشدد على أن الإنتاج المصرى من الدواجن وصل لأكثر من 100%، وبالتالى يجب وقف أى عمليات استيراد دواجن من الخارج، فمصر تنتج حوالى 1.5 مليار دجاجة سنويا، وهو رقم يفوق الاستهلاك المحلى، كما أن لدينا مزارع عديدة متوقفة عن العمل، مطالبا بتشجيع زراعة الذرة والصويا محليا لتقليل استيراد الأعلاف، إضافة إلى استخدام الأقماح العلفية مثل باقى دول العالم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك