محلية النواب: الإثنين المقبل.. اجتماع مع وزراء الإسكان والتنمية المحلية لمناقشة استعدادات الحكومة للأمطار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلية النواب: الإثنين المقبل.. اجتماع مع وزراء الإسكان والتنمية المحلية لمناقشة استعدادات الحكومة للأمطار

مجلس النواب
مجلس النواب
كتب - محمد فتحي:
نشر في: الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 1:53 م | آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 1:53 م
قال عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب محمد الدامي، إن اللجنة ستعقد اجتماعا لها الإثنين والثلاثاء المقبلين، لمناقشة استعدادات الحكومة لمواجهة الأمطار المتوقعة فى فصل الشتاء، بحضور وزيرى الإسكان والتنمية المحلية.

وأضاف الدامي للشروق، أن مشكلة محافظة الإسكندرية أن الصرف الصحي لها لم يعد يستوعب كمية الأمطار خاصة مع زيادة عدد السكان هناك والضغط عليه، مشيرا إلى ضرورة توسيع أقطار مواسير الصرف الصحي بالإسكندرية لاستيعاب المياة.

وأشار إلى أن القاهرة أيضا تتعرض لمشكلات عديدة بسبب سقوط الأمطار، خاصة مع ضعف شبكة الصرف فى بعض المناطق.

وذكر أن اجتماع اللجنة المقبل مع مسؤولى الحكومة سيناقش الأزمة، وسنطلع خلاله على خطة الحكومة بشأن الأمر حتي لا يحدث أزمة جديدة كما فى العام الماضى، لافتا إلى أنه سيقترح زيادة الإنفاق على موازنة الصرف الصحي فى الموازنة الجديدة.

وسبق أن تقدم نواب كثيرون بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة فى أعقاب أزمة أمطار أكتوبر من العام الماضى، اتهموا فيها أجهزة الحكم المحلى ومسئولى بعض المدن الجديدة بالتقاعس فى أداء مهامهم، وهو ما وعدت الحكومة بتفاديه عند هطول الأمطار فى فصل الشتاء المقبل.

ووجه مجلس النواب مجموعة توصيات للحكومة منها توسيع وتطهير مخرات السيول بصفة دائمة وفقا لخطط وجداول زمنية، وإنشاء مخرات جديدة للسيول فى المناطق العشوائية التى تلحق بها السيول أضرارًا بصورة دائمة، وترميم الترع والمصارف وتطهيرها وبخاصة التى تصرف منها مياه السيول.

وشملت التوصيات تعظيم الإستفادة من مياه السيول وإنشاء آبار وسدود لتخزين المياه والإستفادة منها فى الزراعة، وإنشاء جهة حكومية تعمل على التنسيق بين مختلف الجهات لوضع الآليات المختلفة لمواجهة السيول والأمطار، ومحاسبة المقصرين فورا وذلك من خلال تشكيل لجنة قانونية لرصد مختلف أوجه التقصير والاستماع لرأى المضارين على أن يكون من سلطة اللجنة عزل المقصرين وتقديمهم للنيابة العامة، وذلك فى حالة تكرار كارثة السيول مرة أخرى.

وطالبت التوصيات بإنشاء سدود فى المناطق التى تضار دائما من السيول، وعدم السماح بالبناء العشوائى فى أماكن مخرات السيول، وزيادة المعدات والآلات التى تستخدم فى عمليات الإنقاذ والتطهير وإزالة آثار السيول بالنسبة للمحافظات التى تعانى دائما من السيول، والالتزام بما يرد من هيئة الأرصاد الجوية عن الحالة الدورية للطقس وما يتبعها من إجراءات مطلوبة، وتفعيل إدارة الأزمات فى الحكومة وكل وزاراتها وجميع المحافظات على مستوى الجمهورية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك