الجمارك: قبول تعهدات الشركات بدلا من خطابات الضمان ساهم في تسهيل إجراءات المشاركين في قمة المناخ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجمارك: قبول تعهدات الشركات بدلا من خطابات الضمان ساهم في تسهيل إجراءات المشاركين في قمة المناخ

سارة حمزة
نشر في: الأحد 27 نوفمبر 2022 - 10:49 م | آخر تحديث: الأحد 27 نوفمبر 2022 - 10:49 م

قال الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، إن قبول التعهدات المقدمة من الشركات للإفراج المؤقت عن الأصناف والبضائع الواردة لمؤتمر «المناخ» الذى عقد خلال الأيام الماضية فى شرم الشيخ، برسم العرض والإعادة، بدلًا من تقديم خطابات ضمان مصرفية أو تأمين نقدى أسهم كثيرًا فى تسهيل الإجراءات الجمركية، وفق بيان لوزارة المالية.

وأضاف أن الإجراءات المبسطة التى أقرها وزير المالية ساعدت فى سرعة الإفراج المؤقت عن جميع المعدات والآلات الواردة بصحبة السكرتارية العامة للأمم المتحدة أو الوفود الرسمية أو الإعلامية العالمية المشاركة فى قمة المناخ، على نحو أسهم فى تيسير مهامهم فى التغطية الإعلامية المكثفة عالميًا للقمة.

وبحسب البيان، استعرض محمد معيط وزير المالية، الأداء الجمركى، موجهًا بتعظيم جهود تيسير الإفراج عن الواردات وتخفيف الأعباء عن المستثمرين والمستوردين فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، على نحو يُسهم فى خفض أعباء الأرضيات والغرامات، ومن ثم تقليل تكاليف الإنتاج بقدر الإمكان.

ولفت إلى نجاح الدولة المصرية فى تنظيم قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ، موضحًا أن مصر ستجنى ثمار القمة بجذب المزيد من الاستثمارات الخضراء، مضيفا أن رجال مصلحة الجمارك قدموا نموذجًا دوليًا حضاريًا فى سرعة إنهاء الإجراءات الجمركية للأفراد المشاركين فى مؤتمر «المناخ»، الذين فاقت أعدادهم ٦٦ ألفًا، وكذلك البضائع الواردة إليه، فى ضوء توجيهات وقرارات رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولى.

وأوضح الوزير، أن الساحة الجمركية «الخضراء» التى تم تخصيصها بمطار شرم الشيخ الدولى، لرواد المناخ، اختصرت زمن الكشف والمعاينة والتثمين بحضور ممثلى جهات الفحص المفوضين بإبداء الرأى واتخاذ القرار، على نحو يُسهم فى تسهيل إنهاء الإجراءات الجمركية.

كان وزير المالية، أصدر قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة من قيادات وزارة المالية ومصلحتى «الضرائب»، و«الجمارك»، لتيسير إجراءات الإفراج الجمركى ورد ضريبة القيمة المضافة لضيوف مصر فى مؤتمر المناخ.

كما أصدر الوزير الدليل المبسط للإجراءات الجمركية ورد الضريبة على القيمة المضافة، باللغتين العربية والإنجليزية، وتضمن تحديد الإجراءات الجمركية على الواردات تحت نظام الإفراج المؤقت، وإجراءات البضائع الواردة برسم العرض والإعادة، وإجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للمغادرين الأجانب، وتم تعميم هذا «الدليل»، ونشره وربطه بالموقع الإلكترونى الرسمى لمؤتمر «المناخ»، والموقع الإلكترونى لوزارة المالية، والجهات الأخرى ذات الصلة.

وتضمن هذا الدليل العديد من التيسيرات فى الإجراءات للمتعاملين مع المنظومة الجمركية، ومنها: استثناء البضائع المشحونة على كل المنافذ الجمركية الواردة فى إطار مؤتمر «المناخ» من التسجيل بمنظومة «ACI»، واستثناء البضائع الواردة إلى مطار شرم الشيخ الدولى من التسجيل بمنظومة «نافذة»، إضافة إلى الإجراءات المبسطة للإفراج المؤقت عن كاميرات ومعدات وأجهزة التصوير الخاصة بالصحفيين والمراسلين الأجانب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك