حصاد 2018.. هزيمة «الهيموفيليا» وتراجع استهلاك «الأفيون» أبرز التطورات في مجال الصحة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد 2018.. هزيمة «الهيموفيليا» وتراجع استهلاك «الأفيون» أبرز التطورات في مجال الصحة

هاجر فؤاد:
نشر في: الخميس 27 ديسمبر 2018 - 10:56 ص | آخر تحديث: الخميس 27 ديسمبر 2018 - 10:56 ص

شهد عام 2018 عددا من التطورات في مجال الصحة أو الطب، وليس من السهل القول إن هناك تطور كان أكثر أهمية خلال هذا العام.

وقبل أيام قليلة من انتهاء العام الجاري، ترصد «الشروق» من خلال هذا التقرير أبرز التطورات والقرارات العالمية في مجال الصحة أو الطب بشكل عام خلال هذا العام، حسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز:

1- تضارب المصالح في البحوث الطبية

استقال الدكتور خوسيه باسلجا، أحد الشخصيات البارزة في مجال أبحاث السرطان، من منصبه بمركز «ميموريال سلون كيترينج» للسرطان بنيويورك في سبتمبر الماضي.

جاءت استقالته نتيجة التحقيق الذى أجرته صحيفة التايمز وبروبوبالكا، وجدتت خلاله أن بلسلجا، فشل في الكشف عن ملايين الدولارات من مدفوعات شركات الرعاية الصحية في عشرات المقالات البحثية التي نشرها على صحيفتهم، لكن الدكتور باسلجا لم يكن الباحث الطبي الوحيد الذي فشل في الكشف عن مثل هذه المعلومات، وهي مشكلة تتفاقم بسبب التشويش في المذكرات الطبية والفشل في إجراء فحص شامل للمساهمين في صفحاتهم.

2-الإصابة بالانفلونزا

في شتاء 2017 -2018، توفي نحو 80 ألف أمريكي من الأنفلونزا كأعلى عدد وفيات في أكثر من عقد، مما اضطرت بعض المستشفيات لتجهيز وإعداد خيم لمعالجة تدفق المرضى.

3-الاندماجات والتكاليف الطبية

في حال اندماج بعض المستشفيات، من الممكن أن يؤدي في النهائية لدفع المرضى المزيد من الأموال.

فهناك العديد من المستشفيات بالولايات المتحدة، تقوم بعملية الدمج لتوفير المدخرات للمرضى، ولكن حدث العكس، فمن عام 2010 وحتى 2013، ارتفع سعر الإقامة في المستشفى المتوسط، مع ارتفاع الأسعار بشكل عام للمستشفيات المدمجة في معظم المناطق بين 11% و54%.

3-تراجع استهلاك الأفيون

كانت مدينة دايتوان أو هايو، بالولايات المتحدة، واحدة من أعلى المدن ارتفاعا في معدل الوفيات نتيجة الإفراط في تعاطي الأفيون، أصبحت الآن في تراجع استخدام الأفيون وبالتالي انخفاض معدل الوفيات.

4-المراهقون والسجائر الإلكترونية

انتشر أن السجائر الإلكترونية تساعد بعض الأشخاص في عملية الإقلاع عن التدخين، لكن كثرة استخدام «vaping»، من قبل المراهقين دفع إدارة الغذاء والدواء إلى وضع قيود جديدة على مبيعات نكهات السجائر الإلكترونية، وأصبحت المدارس تتصارع مع الطلاب وتوجههم للابتعاد عنها وتقليل استخدامها.

5-هزيمة الهيموفيليا

كان هناك عدد كبير من الأشخاص يعانون من مرض الهيموفيليا، وهو عدم القدرة على تشكيل أو السيطرة على جلطات الدم، فهم يقضون حياتهم مهددة باحتمالية نزف العضلات والمفاصل، والدماغ أيضا بشكل غير منضبط.

ونجحت علاجات جينية تجريبية جديدة في التقليل من عدد المرضى المصابين، على الرغم من عدم الشفاء الكامل للمرضى الذين تلقوا العلاج، إلا أنهم يجدون أنفسهم يستطيعون التكيف والعيش بحرية أكثر مما كانوا عليه من قبل.

6- حيث يصبح التهاب الحلق سببا للموت

في الولايات المتحدة والدول الغنية، تعمل المضادات الحيوية رخيصة الثمن على علاج الأطفال المصابين بالتهاب الحلق بشكل سريع، على عكس ما يحدث في البلدان النامية والفقيرة لم بستجاب المرضى للعلاج بنفس السرعة، فمن الممكن أن تتسبب البكتيريا في الإصابة بمرض القلب الروماتيزمي بما يشبه حكم الإعدام ولكن يموت المصاب بالبطي.

7- الكحول وصحة القلب

في يونيو الماضي، أوقفت المعاهد الوطنية للصحة دراسة لتأثير المشروبات الكحولية المعتدلة على النوبات القلبية والسكتة الدماغية، عقب تحقيق أجرته التايمز.

وكشف التحقيق أن الباحثون الذين اقترحوا الدراسة، تم تمويلهم من شركات البيرة والمشروبات الكحولية، جعلوا نتائج الدراسة تدعم الشراب اليومي كخيار صحي بطريقة تزيد من فرص إظهار تأثير إيجابي للكحول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك