أنباء عن مقتل العقل المدبر لاغتيال سليماني في تحطم الطائرة الأفغانية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أنباء عن مقتل العقل المدبر لاغتيال سليماني في تحطم الطائرة الأفغانية

اللواء قاسم سليماني
اللواء قاسم سليماني
هاجر أبوبكر
نشر في: الثلاثاء 28 يناير 2020 - 5:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يناير 2020 - 5:40 م

أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، نقلا عن إذاعة "فيترنز تودي" الأمريكية، نقلا عن مصادر روسية، أنباء عن مقتل رجل الاستخبارات الأمريكية مايكل داندريا، الملقب بـ"آية الله مايك"، الذي يقال عنه إنه العقل المدبر لعملية اغتيال قائد فيلق القدس الفريق قاسم سليماني في العراق، بداية العام الجاري.

ووفقاً للوكالة فأن الضابط الأمريكي كان على متن الطائرة العسكرية الأمريكية، التي سقطت أمس الاثنين، في ولاية غزنة وسط أفغانستان، وتبنّت طالبان مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة.

وذكر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان بلغة الباشتون أن "طائرة للمحتلين الأميركيين تحطمت في ولاية غزنة"، مضيفا أن جميع أفراد الطاقم قتلوا.

ووفقاً لصحيفة «ديلى ميل» البريطانية، يأتي هذا التقرير "المشكوك فيه" بعد أن نفى البنتاغون أمس أن طائرة الاتصالات من طراز "إي-11إيه" قد أسقطتها حركة طالبان، لكنه صرح بأنها تحطمت في منطقة ديه ياك بإقليم غزنة، ولم تذكر الولايات المتحدة تفاصيل عن الخسائر البشرية، لكن وسائل الإعلام الإيرانية والمواقع الإخبارية المرتبطة بالكرملين زعمت أن من بين القتلى مايكل داندريا .

- من هو مايكل داندريا؟

يعتبر مايكل وهو أحد مديري وكالة الاستخبارات المركزية المعروف بمطاردة أسامة بن لادن والملقب باسم "الأمير المظلم" و "آية الله مايك".

وبدأ اسم داندريا في الظهور بشكل متكرر في القنوات الفارسية في أعقاب الضربة الأمريكية التي قتلت سليماني في بغداد في وقت سابق من هذا الشهر، وفقاً للديلي ميل.

ووفقًا لوكالة تسنيم الإيرانية فإن "داندريا هو أبرز شخصية في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط".

وقال خالد ورداك قائد شرطة إقليم غزنة لرويترز، إن قوات الأمن أرسلت إلى الموقع فور تلقي بلاغ عن الحادث لكن كمين نصبه مقاتلو طالبان.

وأضاف ورداك: "بناءً على معلوماتنا، هناك أربع جثث واثنتان كانتا على قيد الحياة وهما في عداد المفقودين" ، مضيفًا أن القوات تلقت لاحقًا أمرًا بالانسحاب واتخاذ إجراءات جوية بدلاً من ذلك.

وقد أكد الجيش الأميريكي أمس الاثنين، تحطم طائرة عسكرية من طراز "إي-11إيه" في إقليم غزنة بأفغانستان، لكنه قال إنه "لا توجد مؤشرات على أن التحطم كان سببه نيران العدو"، هذا وقال أحد المسؤولين الأميركيين إن من المعتقد أن أقل من عشرة أشخاص كانوا على متنها، ونفى وجود أي ضباط أميركيين كبار على متن الطائرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك