الساونا.. الحرارة التي تجلب الراحة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الساونا.. الحرارة التي تجلب الراحة

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 28 يناير 2022 - 7:11 م | آخر تحديث: الجمعة 28 يناير 2022 - 7:11 م

تعرفها شعوب العالم بأسماء مختلفة خاصة تلك التى تتمتع بطبيعة باردة وربما ثلجية مثل روسيا وفنلندا التى يحرص معظم مواطنيها على وجود السونا بمنازلهم. بينما تحرص الفنادق الفخمة على تواجدها كعلامة على حرصها على راحة نزلائها إلى حدود تتخطى أناقة المظهر ورفاهية الإقامة.
السونا تعتمد على مصدر للحرارة يشيع الدفء فى حيز من الهواء داخل حجرة السونا الخشبية التى يجلس فيها الإنسان مستمتعا بتلك الحرارة التى تسبب استرخاء العضلات وتعرق الإنسان لو كان يمارس تمرينا رياضيا جادا بل ومعها يرتفع معدل نبض القلب.
الحرارة فى الساونا إما بالفعل من مصدر حرارى يشيع الحرارة فى هواء الحجرة وبالتالى فى جسدك أو باستخدام الأشعة تحت الحمراء التى تشيع الحرارة فى جسدك مباشرة ولا تؤثر فى الهواء المحيط بك وقد تعد تلك ميزة لمن لا يحتملون الحرارة المباشرة بالطريقة التقليدية.
.. لك أن تستمتع بحرارة السونا متى وجدت فيها راحة لعضلات جسمك المتعبة أو حالات الألم المختلفة ولكن لا تفرط فى الاستعمال إذا كنت مريضا بالسكر ممن يتعرضون لنوبات عدم الانتظام فى معدلاته أيضا إذا ما كنت أحد مرضى القلب المعروضين للإصابة بالذبحة الصدرية غير المستقرة. الغريب فى الأمر أن هناك بعضا من الدراسات العلمية الجادة تؤكد أن السونا قد تتيح تحسنا يذكر لحالات الإصابة بتصلب شرايين القلب وما يتبعها من تبعات. لذا فمن المستحسن دائما اللجوء لمناقشة الأمر مع طبيبك أولا.
اللجوء إلى السونا التى تستخدم فيها الأشعة تحت الحمراء قد تكون أكثر ملائمة فى أحيان كثيرة قد لا تناسبها السونا التقليدية التى فيها يسخن الهواء المحيط ومعه ترتفع حرارة الجسم. السونا التى تعتمد على استخدام الأشعة تحت الحمراء ترفع حرارة الجسم والعضلات دونما أثر على الهواء المحيط الأمر الذى يرجح استخدامها بغرض الاستشفاء من حالات مرضية كثيرة وإن كان ذلك ما زال قيد البحث نظرا لأن النتائج قد سجلت إثر تجارب صغيرة نسبيا وليست موسعة كى يتم التعميم بصورة قاطعة.
من الأمراض التى معها تتحسن الأعراض إثر المواظبة على السونا لمرتين أسبوعيا: الحالات الروماتزمية تستجيب لجلسات السونا بصورة طيبة فى كل أطيافها مثل حالات الروماتويد والتهابات المفاصل التى فيها تتحسن حركة المفاصل ويقل الألم. أيضا حالات الرئة ومنها الأزمات الصدرية وحساسية الصدر، من الغريب فى الأمر أن هناك حالات من تشتت الانتباه وفرط الحركة قد تحسنت بالفعل بعد جلسات السونا الأمر الذى يحتاج لمزيد من التفسير ربما بالفعل كانت الحرارة تجلب الراحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك