وزير الدفاع يبحث مع نظيره الفرنسى زيادة التعاون العسكرى - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الدفاع يبحث مع نظيره الفرنسى زيادة التعاون العسكرى

الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع
الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع
كتب ــ حاتم الجهمى وأحمد عجاج:
نشر في: الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:32 م
- لودريان يقلد العصار وسام جوقة الشرف لدوره فى تعزيز العلاقات المصرية الفرنسية
التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، جان ايف لودريان وزير الدفاع الفرنسى الذى يزور مصر حاليا.

تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الاوضاع التى تشهدها المنطقة وانعكاسها على الامن والاستقرار بالشرق الاوسط، ومناقشة عدد من الاوجه المتعلقة بتدعيم اوجه التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين فى العديد من المجالات.

وأكد الفريق اول صدقى صبحى ان العلاقات العسكرية المصرية الفرنسية ترتكز على اسس راسخة من التعاون والشراكة الاستراتيجية على جميع المستويات، وتنسيق المواقف المشتركة فيما يتعلق بالقضايا والموضوعات ذات الاهتمام على الساحتين الاقليمية والدولية.

من جانبه اكد وزير الدفاع الفرنسى تقدير بلاده الكامل لمصر ودورها المحورى فى مواجهة التطرف والارهاب الذى بات ظاهرة عالمية تهدد امن واستقرار الشعوب، مشيرا إلى حرص فرنسا على تنمية علاقات الدفاع مع مصر سواء فيما يتعلق بمجالات التصنيع وتبادل الخبرات والتدريب والتأهيل بين القوات المسلحة لكلا لبلدين.

وفى سياق متصل، قال جان ايف لودريان إن العلاقات المصرية الفرنسية تتسم بالشراكة الإستراتيجية وتعطى لمصر دورها الحقيقى فى المنطقة، ولفرنسا دورها فى محيطها الإقليمى، معربا عن أمله فى استمرار هذه العلاقات مستقبلا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بديوان عام وزارة الإنتاج الحربى ظهر اليوم، عقب اللقاء الذى جمع بين وزير الدولة للإنتاج الحربى الدكتور محمد سعيد العصار، ووزير الدفاع الفرنسى والوفد المرافق له، وتقلد العصار وسام جوقه الشرف «مرتبة قائد»، وذلك لدوره فى تعزيز العلاقات المصرية الفرنسية، إهداءًا من الرئيس الفرنسى.

وأضاف لودريان، أن هناك شراكة استراتجية حقيقية بين مصر وفرنسا وهناك إرادة مشتركة بين البلدين لمكافحة الارهاب لتحقيق الاستقرار فى المنطقة، مؤكدا أن فرنسا حليف قوى لمصر وستظل، وستقدم كل الدعم لاستمرارها قوية ومدها بجميع الإمكانيات التى تحتاجها فى جميع المجالات.

وأشار إلى أن هناك تعاونا مشتركا فى مجال التصنيع والتدريب، من ضمنها تأهيل الطيارين والبحارين المصريين على المعدات والاسلحة الجديدة التى تم إمداد مصر بها فى وقت لاحق، سواء كان يتم هذا التدريب فى مصر أو فرنسا لتحقيق الامن والاستقرار لكلا البلدين، مؤكدا ان فرنسا حريصة على الشراكة مع مصر لمكافحة الارهاب خاصة ان مصر لديها قوة كبرى فى المنطقة.

وأعرب العصار عن امتنانه وشكره لمنحه هذا الوسام، مؤكدا خلال اللقاء على قوة وتاريخ العلاقات المصرية الفرنسية منذ عشرات السنين، مشددا على الدور الفرنسى لدعم القدرات المصرية لمواجهة الإرهاب والذى يصب فى صالح استقرار المنطقة والأمن والسلم العالميين.

وقال العصار، إن وزارة الإنتاج الحربى تهدف إلى تطوير التعاون مع الصناعات الدفاعية الفرنسية من خلال إقامة مشروعات مشتركة فى مصر باستغلال التكنولوجيا الفرنسية المتقدمة بالإضافة إلى إمكانيات مصانع الإنتاج الحربى.

ودعا العصار الشركات والمستثمرين الفرنسيين إلى زيارة الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى لدراسة إمكانياتها وتحديد أوجه التعاون الممكنة المشتركة بين البلدين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك