بعد منعها في الكويت.. هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق نظام البصمة فعلا؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد منعها في الكويت.. هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق نظام البصمة فعلا؟

منار محمد
نشر في: الجمعة 28 فبراير 2020 - 6:07 م | آخر تحديث: الجمعة 28 فبراير 2020 - 6:07 م

حاولت الكويت التصدي لانتشار فيروس كورونا، بعد أن أصاب 43 شخصًا داخلها، عن طريق إلغاء نظام البصمة في كافة الجهات الحكومية بدءً من الأحد المقبل، خوفًا من أن يساعد هذا النظام المعتمد في أغلب الشركات حول العالم، لإثبات حضور وانصراف الموظفين من العمل، ولكن هل ينتقل "كوفيد 19" عن طريق بصمة اليد فعلا؟

يقول تشارلز تشيو، خبير الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، إن فيروس كورونا يستطيع الانتقال عبر القطرات والأسطح وهو ما يعني أن الإصابة يمكن أن تنتقل إذا قام حامل الفيروس بالسعال أو العطس أمام أي شخص لا يبعد عنه 6 أقدام، وعلى سبيل المثال إذا عطس المصاب وهو في بداية الطائرة فأن الفيروس سيصيب من حوله أما من يجلس في الجزء الخلفي من الطائرة فنسبة إصابته هى صفر.

وأضاف أن انتقال الفيروس عبر الأسطح يحدث حينما يتم مصافحة الشخص المصاب أو لمس مقبضة الباب بعد أن يكون لمسه حتى لو مرة واحدة أو تناول الطعام معه في صحن واحد أو لمس سطح الطاولة التي يضع يديه عليها، لأن يديه تكون حاملة للفيروس بسبب لمسها عينه وفمه وأنفه وهى أماكن يستقر فيها الفيروس، ولذلك بمجرد أن يلامس الأصحاء ما لمسه المريض بيديه ويضعون أيديهم بعد ذلك على الفم أوالعين أو الأنف فأن ذلك يعني أنهم أصبحوا حاملين للفيروس بشكل كبير- وفقًا لـ" ucsf" وهو الموقع الرسمي لجامعة كاليفورنيا.

وأوضح أن كورونا يستطيع العيش على الأسطح مهما كان نوعها لمدة تصل إلى يومين في درجة حرارة الغرفة العادية وإذا انخفضت الحرارة زادت مدة حياة الفيروس.

وأشار إلى أن الفيروس يمكن أن يشكل خطرًا أيضًا على السكان المتواجدين في أماكن بها تسريب للصرف الصحي لأنه يستطيع الانتقال عبر البراز ولهذا الحفاظ على النظافة سواء الشخصية أو البيئة أمرًا هامًا للوقاية من كورونا.

وعن الأعراض التي يمكن من خلالها اكتشاف أن شخصًا ما مصاب بالفيروس، قال أوبري جوردون، أستاذ مساعد في علم الأوبئة بجامعة ميشيجان الأمريكية، إن فترة الحضانة التي تسبق ظهور الأعراض تستغرق حوالي 5 أيام وهي المدة الشائعة ولكنها تختلف من شخصًا لآخر لأنها تتراوح بين يومين إلى 11 يومًا، ومن ثم تبدأ الأعراض في الظهور وتكون مشابهة للأنفلونزا الخفيفة وتتطور مع الإهمال إلى المعاناة من ضيق في التنفس والتهاب رئوي.

وأضاف أن العلماء حتى الآن لم يتوصلوا إلى لقاح يقضي على كورونا بشكل نهائي ولكن التجارب مازالت مستمرة ويركز جزء منها على اختبار الأدوية المضادة للفيروسات السابقة بكل أنواعها وتطويرها- وفقًا لموقع "livescience".

وأكد أن كل شخص يجب أن يتوخى الحذر ويحذر من ملامسة أي شئ بعد شخص تظهر عليه علامات البرد مثل السعال حتى لو كان أحد أفراد الأسرة، لأن البعض يحملون الفيروس دون أن تظهر أعراض خطيرة عليهم ويكونوا في هذه الحالة عناصر معدية بدرجة كبيرة، ولهذا السبب يرتدي العاملين في مجال الرعاية ومن يكشفون عن وجود الفيروس في الأماكن العامة قفازات وسترات طبية واقية وأقنعة تنفس ويحملون دروعًا لحماية الوجه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك