أسبوع على «غلق المساجد».. خروقات الأئمة تزيد من عقوبات الأوقاف - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسبوع على «غلق المساجد».. خروقات الأئمة تزيد من عقوبات الأوقاف

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
أحمد كساب:
نشر في: السبت 28 مارس 2020 - 4:11 م | آخر تحديث: السبت 28 مارس 2020 - 4:11 م

إنهاء خدمة عشرات الأئمة بمختلف المحافظات.. و6 مخالفات خلال صلاة الجمعة فقط
الوزير: مكافآت تصل لـ25 ألف جنيه للمتميزين.. وانعقاد غرفة عمليات الوزارة طوال مدة غلق المساجد

 


شهد الأسبوع الأول لقرار وزارة الأوقاف بـ"غلق المساجد" وتعليق صلاة الجمع والجماعات، وتعديل صغية الأذان، ضمن إجراءاتها الإحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، العديد من الخوروقات وعدم التطبيق في العديد من المناطق والمحافظات المختلفة، ومنها الجيزة والقاهرة والدقهلية وبني سويف
.
وأنهت الوزارة خلال الأسبوع الأول، خدمة نحو 10 أئمة من التابعين لها، وألغت تصريح الخطابة بالمكافأة لعدد آخر من غير المنتسبين لها، كما حررت نحو 6 مخالفات في صلاة الجمعة أمس الأول، وهي أول جمعة بعد رار غلق المساجد، مشددة على عدم التهاون في إنهاء خدمة المخالفين والتعامل معهم بحسم ضمن الضوابط القانونية.

وشملت آخر قرارات إنهاء الخدمة، عبد المولى حسن متولي نخلة إمام وخطيب بإدارة أوقاف بئر العبد بمديرية أوقاف شمال سيناء، لصعود منبر زاوية الرحمة الكائنة بشارع رضوان التابعة لإدارة أوقاف عين شمس بمديرية أوقاف القاهرة وإلقاء خطبة الجمعة، وذلك بالمخالفة للتعليمات وعدم مراعاة الظروف الراهنة.

كما شملت كذلك إنهاء خدمة عبد الله محمد أحمد إبراهيم البسيوني، إمام وخطيب بمديرية أوقاف دمياط، لقيامه بإلقاء خطبة الجمعة في أرض زراعية، وكذلك إنهاء خدمة حسن السيد أحمد الطهراوي، المفتش بإدارة أوقاف شرق الزقازيق، بمديرية أوقاف الشرقية، لقيامه بأداء خطبة الجمعة وإمامة المصلين بالطريق العام بقرية المسلمية مركز الزقازيق وقت صلاة الظهر.

وألغت الوزارة تصريح الخطابة بالمكافأة للدكتور أحمد كساب الأستاذ بالأزهر، ومخاطبة كل من رئيس جامعة الأزهر وعميد كلية أصول الدين بالقاهرة، لاتخاذ ما يرونه مناسبًا بشأن جمعه للناس في الشارع، وإلقاء خطبة الجمعة وإمامتهم في الصلاة، وإلغاء ترخيص الخطابة بالمكافأة لـ"محمود محمد غريب" مدرس بالمعاهد الأزهرية بمحافظة بني سويف لأداءه خطبة الجمعة بمنزل أحد الأهالي بكوم أبو راضي، وكذلك إلغاء تصريح الخطابة الخاص بالخطيب صبري عبد المجيد لمخالفته تعليمات الوزارة بشأن خطبة الجمعة بناء على مذكرة مديرية أوقاف أسوان لمخالفته تعليمات خطبة الجمعة.

من جانبه شدد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، على أن الاستجابة لتعليمات جميع مؤسسات الدولة واجب شرعي ووطني وإنساني، مشيرا إلى أنه لا مكان بالوزارة لأصحاب الانتماءات أو المغيبين عن الواقع، وأن الوزارة جادة في إنهاء خدمة كل من يخالف تعليماتها بشأن غلق المساجد غلقًا كاملاً في المدة التي حددتها السلطة المختصة، حيث إن الإمام يجب أن يكون قدوة حسنة، لا قدوة سيئة.

وقرر جمعة، صرف مكافأة جهود غير عادية، لبعض المديريات نظرًا لما بذلوه من جهود غير عادية على مدار الأسبوع الماضي في تنفيذ تعليمات الوزارة بشأن تعليق إقامة الجمع والجماعات في المساجد مع غلقها غلقا كاملا في الظرف الراهن.

ونوه بأن المكافأة تصل إلى ٢٥ ألف جنيه لكل مديرية (ا)، وهي المديريات الكبيرة من حيث عدد الأئمة والمساجد والعاملين بالأوقاف على أن يخصص منها ٢٠٠٠ جنيه لمدير المديرية، ويوزع الباقي على أكثر العاملين بالمديرية جهدًا في تنفيذ التعليمات بموجب كشف يعده مدير المديرية يعتمده رئيس القطاع الديني بديوان عام الوزارة.

وأشار أن هناك مكافأة قدرها ١٥ ألف جنيه لكل مديرية (ب) وهي المديريات الأقل كثافة عددية، على أن يخصص منها مبلغ قدره ١٥٠٠ جنيه لمدير المديرية، ويوزع الباقي على أكثر العاملين بالمديرية جهدًا في تنفيذ التعليمات، موضحا بأن المكافآت بموجب كشف يعده مدير المديرية ويعتمده رئيس القطاع الديني بديوان عام الوزارة الشيخ جابر طايع، مع تخصيص مكافأة قدرها ٢٥ ألف جنيه لغرفة المتابعة المركزية بديوان عام الوزارة.

وقال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف ورئيس الغرفة المركزية، جابر طايع، إن غرفة عمليات الوزارة مستمرة في الإنعقاد طوال مدة تعليق صلاة الجمع والجماعات داخل المساجد، فضلا عن التواصل بصورة لحظية مع كافة مديريات الأوقاف على مستوى المحافظات.

وأضاف طايع لـ"الشروق"، إلى أن هناك التزام بنسبة كبيرة في أغلب المحافظات بقرار الوزارة على مدار الأيام الماضية، إلا أن المخالفين تم التعامل معهم بحسم وفقا لما أقرته الوزارة من عقوبات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك