لتخفيف معاناتهم.. كيف يمكنك مساعدة كبار السن في زمن كورونا؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لتخفيف معاناتهم.. كيف يمكنك مساعدة كبار السن في زمن كورونا؟

إسماعيل إبراهيم
نشر في: السبت 28 مارس 2020 - 2:11 م | آخر تحديث: السبت 28 مارس 2020 - 4:20 م

تدعو جميع الحكومات على مستوى العالم شعوبها إلى البقاء في المنزل كإجراء احترازي لمواجهة انتشار الفيروس التاجي، ومغادرة المنزل فقط للحصول على الطعام والدواء فقط.

كما يتم تشديد تلك الإجراءات الأشخاص الضعاف - مثل أولئك الذين يعانون من حالات صحية مزمنة وما يزيد أعمارهم عن السبعينيات- عن طريق البقاء في المنزل تماما وذلك لزيادة نسبة الوفيات في تلك الفئات.

على الرغم من أن هذه التدابير قد تكون ضرورية من الناحية الطبية، فقد حذرت المؤسسات الخيرية الخاصة بالمسنين من أن القيام بذلك سيكون له تأثير على الصحة النفسية وزيادة الشعور بالوحدة، خاصة بالنسبة للمسنين.

وجد البحث الذي أجرته حملة إنهاء الوحدة (وهي مؤسسة لرعاية المسنين في بريطانيا) أن كثير من كبار السن يعانون بالفعل من فترات طويلة من العزلة (على الأقل خمسة أو ستة أيام دون رؤية أي شخص) ويقولون إن هذه الإجراءات لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة وفقا لما نشره موقع الإندبندت البريطاني.

وطالبت جمعيات خيرية أخرى تعمل مع الفئات الضعيفة مثل المشردين، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى الاعتراف بالاحتياجات الخاصة لهذه الجماعات وتقديم مساعدة وموارد إضافية.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن هناك خطوات يمكن أن يتخذها عامة السكان لمساعدة المسنين والفئات الضعيفة الأخرى داخل مجتمعهم.

تقول كارولين أبراهامز، المديرة الخيرية في Age UK (هي مؤسسة خيرية دولية مقرها في المملكة المتحدة): "هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكننا جميعًا اتخاذها والتي ستحدث فرقًا كبيرًا في الأسابيع والأشهر الصعبة المقبلة".

أولاً وقبل كل شيء، توصي أبراهامز، بالتأكد من أن من حولك -الجيران أو أفراد العائلة المسنين- لديهم كل ما يحتاجونه أثناء الحجر المنزلي، كما تقول: "قد يكون الحصول على بعض التسوق أو الوصفات الطبية أو تشغيل المهمات بمثابة مساعدة كبيرة".

يضيف المتحدث باسم الحملة من أجل إنهاء الوحدة: "يمكنك استخدام تطبيق مثل Nextdoor لمعرفة ما إذا كان جيرانك بحاجة إلى المساعدة، وإذا كنت قلقًا بشأن نقل الفيروس، يمكنك ترك الحقائب على عتبة الباب. "

تشجيع طرق الاتصال الرقمية
تقول أبراهامز إن الاتصال الرقمي مهم جدا بشكل في هذه الفترة خاصة لكبار السن الذين قد يكونون أقل قدرة باستخدام التكنولوجيا.

وبخلاف طرق الاتصال المعتادة، توصي أبراهامز بتجربة أشياء مثل الاتصال الهاتفي لنادي الكتب، كما تقول: "قد يتبين أن بعض هذه الخيارات تتحول إلى طريقة جيدة للتغلب على الشعور بالوحدة في المدى الطويل أيضًا، وما هو مهم هو إيجاد طرق لإبقاء الناس على اطلاع وعلى اتصال دون التعرض إلى المخاطر".

توصي الحملة، بالعمل على إنهاء وحدة كبار السن أيضًا باستخدام مجموعات الواتساب لمشاركة محادثات جماعية، أو إجراء مكالمات فيديو على Zoom والنشر على Facebook وTwitter ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى إذا كنت تعرف أن كبار السن القريبين أو الأقارب يستخدمونها، وفي حالة عدم قدرتهم على التواصل لتلك البرامج اعرض المساعدة لتثبيت التطبيقات واستخدامها إذا لزم الأمر".

شجع النشاط والحركة
تقول أبراهامز إن خطر البقاء في المنازل على كبار السن لا يتعلق فقط بصحتهم العقلية، ولكن أيضًا انخفاض في الحركة والنشاط، مما قد يضر بسلامتهم البدنية.

وتقول: "إن القيام بما في وسعنا لتشجيع كبار السن على البقاء نشطين جسديًا في المنزل أمر ضروري، قد يعني هذا التأكد من أنهم لديهم ما يحتاجون إليه لمواصلة هواياتهم واهتماماتهم".

ينصح ستيفن باكلي، رئيس قسم المعلومات في مؤسسة Mind (هي مؤسسة خيرية للصحة العقلية في إنجلترا)، بـ"جعل كبار السن يتفاعلون مع الطبيعة إذا أمكن، وهذا قد يتضمن إلى الاستمرار في الاعتناء بأي نباتات منزلية فتح نافذة لمشاهدة الطيور".

تطوع بوقتك إن أمكن
مع استمرار تفشي المرض، قد يبحث أولئك الذين ليسوا مطالبين بالعزل الذاتي تمامًا (تحت 70 عامًا، والذين ليس لديهم ظروف صحية جيدة، وأولئك الذين ليس لديهم أعراض فيروس كورونا) عن طرق للمساعدة البدنية لمن يحتاج ذلك.

يمكنك الاشتراك في أي من المؤسسات الخيرية للمساعدة في الأنشطة المختلفة التي تقدم للمسنين بما في ذلك التسوق لهم وتوصيلهم إلى أماكن مختلفة وطهي الغداء للناس.

تبرع بالأغذية والمنتجات الصحية
على الرغم من المبالغة الهائلة في الشراء من محلات السوبر ماركت والمحلات التجارية تقول بنوك الطعام في العديد من الدول إنها شهدت انخفاضًا في التبرعات ونتيجة لذلك لن تتمكن من مواكبة الطلب في الأسابيع المقبلة

تبرع بما تستطيع للجمعيات الخيرية
يقول أليسون سواين هيوز، مدير البيع بالتجزئة في مؤسسة القلب البريطانية: "إن التبرعات ضرورية للجمعيات الخيرية وبدون هذا، لن نتمكن من تمويل أبحاث أمراض القلب والدورة الدموية المنقذة للحياة التي تساعد ملايين الأشخاص كل عام."

لا تنشر الذعر على الإنترنت

سنقضي الآن جميعًا المزيد من الوقت على الإنترنت والتواصل رقميًا ، لذلك من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نضع في الاعتبار المعلومات التي نشاركها والرسائل التي ننشرها.

تقول حملة إنهاء الوحدة: "عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، ضع في اعتبارك أن هذا قد يكون وقتًا مخيفة ومعزولة للكثيرين. كن طيبا. قدم المساعدة والمشورة حيثما أمكنك ذلك. حاول عدم نشر الشائعات التي لا أساس لها والتي قد تسبب الانزعاج أو الذعر ".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك