المنفي يشيد بالموقف التونسي من ليبيا ويصفه بأنه متزن وداعم للتوافق - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المنفي يشيد بالموقف التونسي من ليبيا ويصفه بأنه متزن وداعم للتوافق

د ب أ
نشر في: السبت 28 مايو 2022 - 11:18 م | آخر تحديث: السبت 28 مايو 2022 - 11:18 م

وصف رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي الموقف التونسي من الوضع السياسي في ليبيا بـ"المتزن والداعم للتوافق"، معبرا عن مدى تقديره واحترامه للرئيس التونسي قيس سعيد.

وأجرى المنفي مباحثات اليوم السبت مع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية على هامش المشاركة في القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي التي تعقد على مدار يومين، حسبما أفادت بوابة الوسط الليبية.

وأعرب المنفي عن أمله في مواصلة الرئيس التونسي وكل دول الجوار والمجتمع الدولي "مساندة ليبيا في مسارها والعمل على تسهيل كل ما من شأنه أن يفضي إلى حل ليبي- ليبي متفق عليه بين مختلف الأطراف"، ويستجيب إلى تطلعات الشعب الليبي التواق للأمن والاستقرار والسلام.

بدوره، أكد الجرندي دعم بلاده لـ"حل يرتكز على الحوار والتوافق في ليبيا لكي تتمكن من استعادة عافيتها"، وذلك في ظل حالة التوتر والانقسام بوجود حكومتين تتنازعان الشرعية، هما حكومة الوحدة الوطنية الموقتة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، والحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا.

وعبر الوزير التونسي عن استعداد بلاده، وبتوجيهات مباشرة من الرئيس قيس سعيد، "للوقوف مع ليبيا ومساعدتها ومساندتها في كل الاستحقاقات والمحافل الدولية، حتى تستعيد مكانتها كدولة فاعلة تقوم بدورها الكامل مع بقية دول المنطقة".

واحتضنت تونس عدة جولات من الحوار الليبي، آخرها جلسات ملتقى الحوار الليبي الذي عقد في تشرين ثان/نوفمبر من العام الماضي وأسفر عن تشكيل حكومة الدبيبة التي نالت الثقة من مجلس النواب في آذار/مارس الماضي، لكن الخلاف حولها بدأ منذ تأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إقامتها في 24 تشرين الثاني /نوفمبر 2021.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك