وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسين مستوى الخدمة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر القطارات بعد تحسين مستوى الخدمة

هشام عرفات وزير النقل
هشام عرفات وزير النقل
إيفون مدحت
نشر في: الخميس 28 سبتمبر 2017 - 1:53 ص | آخر تحديث: الخميس 28 سبتمبر 2017 - 1:53 ص
قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الأسعار الحالية لتذكرة القطارات متدنية، حيث أنها لم تتحرك منذ عام 1999 ما أدى إلى عدم الاهتمام بالخدمة، في تأكيد منه أنه لن يتم زيادة أسعار تذاكر القطارات إلا بعد تحسين مستوى الخدمة للركاب.

وأضاف «عرفات»، خلال لقائه ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مع الإعلامي أحمد موسى، مساء الأربعاء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لاستيعاب الكثافة السكانية.

وأعلن أنه سيتم إنشاء خط سكة حديد جديد من العين السخنة إلى العلمين الجديدة، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة لربطها بـ6 أكتوبر، مضيفًا أنه تم الاتفاق على العرض التمويلي للقطار المكهرب.

وتابع أن مشروعات تطوير السكة الحديد تأخرت 40 عامًا، مؤكدًا أن تطوير السكك الحديدية لابد أن يكون بتشريعات قوية، مستطردًا أن هناك دراسات تتم حاليًا لتطوير قوة الجر، من خلال استخدام الجر الكهربائي، في سعي للعمل بقوة جر 250 كيلو في الساعة.

وأضاف أنه تم التعاقد على 100 جرار جديد من أمريكا، ستدخل الخدمة في 2019، حيث إنه تم توقيع 5 عقود مع شركة أمريكية لتوفير قطع الغيار والصيانة لمدة 15 عامًا، في تأكيد منه أنه لن يتم التعاقد على أي جرار جديد إلا بإجراء عقد صيانة له.

وأكد أنه لا خصخصة في منظومة السكك الحديدية، موضحًا أن مساهمة القطاع الخاص في هذه المنظومة من خلال السماح له لا يعني الخصخصة، حيث إن القطاع الخاص يشارك بنسبة 70% في تطوير السكة الحديد.

وقال أنه يتم العمل الآن على تطوير الإشارات وتحويلها إلى نظام إلكتروني كامل، موضحًا أنه تم البدء في التطوير الحقيقي لكهربة الإشارات منذ 2014، الذي يصل تكلفة الكيلو منه إلى 20 مليون جنيه.

وأكد أن مشروع تطوير الإشارات بالسكة الحديد يتكلف 4 مليارات جنيه، معلنًا أنه سيتم الانتهاء من الإشارات الإلكترونية نهاية العام المقبل بين القاهرة والإسكندرية، ما يساعد في قطع القطار المسافة في ساعتين فقط.

وتابع أن نسبة 25% من حجم قضبان السكة الحديد تحتاج إلى تغيير، حيث إن 1200 كيلو من قضبان السكة الحديد تحتاج إلى تجديد وتغيير، مشيرًا إلى سرقة ما يقرب من 600 كيلو متر من قضبان السكة الحديد خلال عام 2011.

وأفاد أن السكة الحديد كانت تنقل 550 ألف راكب، بينما الآن أصبحت تنقل 750 ألف راكب، لافتًا إلى نقل قطارات السكك الحديدية 3.5 ملايين راكب خلال إجازة عيد الأضحى الماضي.

واستطرد: «حققنا طفرات في نقل الحاويات فارغة ومملوءة عن طريق السكة الحديد»، متابعًا أن دعم السولار أدى إلى تقليل نقل البضائع على السكة الحديد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك