الفاو: ندعم خطة مصر للتخلص من مرض السعار في 2030 - بوابة الشروق
السبت 31 أكتوبر 2020 12:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

الفاو: ندعم خطة مصر للتخلص من مرض السعار في 2030

حياة حسين
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 2:13 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 2:13 م

قال دكتور نصر الدين الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في مصر "الفاو"، إنه تعمل كلًا من منظمة الصحة العالمية، والفاو، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب؛ لتوحيد القوى من أجل دعم مصر في سعيها إلى تسريع وتيرة الإجراءات الرامية إلى التخلص من داء الكلب "السعار" المنقول بواسطة الكلاب بحلول عام 2030.

وأضاف الأمين، في احتفالية أقيمت اليوم في القاهرة، "نحتفل باليوم العالمي الرابع عشر لداء الكلب، ومن ضمن أهداف الاحتفال بهذا اليوم هو رفع مستوى الوعي حول الوقاية من داء الكلب، وتسليط الضوء على التقدم الذي تم إحرازه في هزيمة هذا المرض القاتل، والذي يمكن القضاء عليه عند التدخل العاجل، وهذا اليوم يخلد ذكرى وفاة لويس باستور، الكيميائي وعالم الأحياء الدقيقة الفرنسي، الذي طور أول لقاح ضد داء الكلب".

ورغم أنه يمكن الوقاية من هذا المرض، فإنه يودي بحياة ما يُقَدَّر بنحو 59,000 شخص سنوياً، معظمهم في المجتمعات المحلية الأفقر والأضعف في العالم، ونحو 40% من ضحايا المرض من الأطفال دون الخامسة عشرة ممن يعيشون في آسيا وإفريقيا.

وبدأ المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية في مصر في عام 2017 بتقديم الدعم اللازم لإنشاء وتعزيز نظام مراقبة داء الكلب في المحافظات الحدودية عالية الخطورة.

ونجحت وزارة الصحة والسكان في توفيرهذا التطعيم، وهو 5 مكون من جرعا، مجانا للجميع ولم يتوقف هذا خلال جائحة "كوفيد-19".

وتم وضع خطة استراتيجية عالمية مكونة من ثلاثة مراحل تستهدف وضع نهاية للوفيات البشرية الناجمة عن داء الكلب بحلول عام 2030، ويجب أيضا زيادة التوعية المجتمعية عن كيفية الوقاية من المرض وما يجب فعله عند التعرض للعقر، فهذا المرض يمكن الوقاية منه عند التدخل بشكل عاجل وفعال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك