بهذه النصائح.. درب كلبك وقطتك على العيش في منزل واحد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بهذه النصائح.. درب كلبك وقطتك على العيش في منزل واحد

منار محمد:
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 4:20 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 4:20 م

اقتناء كلب وقطة في منزل واحد من الأشياء المزعجة أحيانًا، لأنه على الرغم من إمكانية تقبل الكلب للعيش مع القطة إلا أن الحياة بينهما لن تخلو من المشاجرات التي يمكن أن تصل لتكسير بعض أثاث المنزل، فماذا يمكن أن تفعل لتجعلهم يعيشون سويًا بهدوء؟

يقوم مدرب الكلاب الأمريكي زوي ساندور، إن تربية القطة مع الكلب منذ الولادة يجعلهم أصدقاء ولكن إذا حدث ذلك وهم كبار فالأمر يحتاج إلى تدخل المربي حتى يساعدهم على التعايش- وفقًا لمجلة "مانتال فلاوس" الأمريكية.

وأضاف أن هناك نصائح تساعد في تهيئة بيئة مريحة للقط والكلب في منزل واحد، وهي:

1- عدم النظر إلى سلالة الحيوان

إذا قرر شخص تربية قطة مع كلب في منزل واحد، عليه إلا ينظر إلى نوع الحيوان لأن الأهم هو شخصيته، حيث أنه إذا كان الكلب عدواني إلى حد ما لن يناسبه العيش مع قطة متقلبة أو شرسة، وإذا كان الكلب مسن فلن يصبح الوضع جيدًا عند عيشه مع قطة صغيرة لأن طريقة لعبه معها يمكن أن تؤذيها؛ ولهذا يجب التأكد من أن شخصية الكلب متطابقة مع القطة، وفي حالة وجود صعوبة في ذلك يمكن اللجوء إلى تدريبهم على اتباع بعض السلوكيات في التعامل.

2. تدريب الكلب

إذا كان الكلب موجودًا بالفعل في المنزل ويستعد لاستقبال قطة، فيجب تدريبه أولًا على ضبط سلوكه، مثل عدم القفز نحو الأطعمة التي توضع على الأرض أو عدم اللعب بعنف مع الدمى لأنه مع وجود قطة يمكن أن يعاملها بشراسة كرد فعل طبيعي لسلوكه المعتاد.

3. منح القطة مكانا خاصا في المنزل

تحب القطط أن تحظى بمكان خاص بها في المنزل لتشعر بالأمان وعند وجود كلب، لذلك يجب تخصيص مكان للقطة بعيدًا عن الكلب حتى لا تشعر بالخوف من تواجدها الدائم مع كلب أضخم منها، خاصةً عند النوم بجانبه.

4. إخفاء براز القطط

تحب الكلاب تناول أجزاء من براز القطط ومع وجود قط في المنزل سيسهل على الكلب فعل ذلك، وهذا يمكن أن يصيبه بطفيليات بالمعدة تسبب له قيء وإسهال وفقدان للوزن وأحيانًا فقر دم، ولهذا يجب إبعاد المكان الذي تذهب إليه القطط لقضاء حاجتها عن أعين الكلب.

5. تخصيص حصة يومية لنشاط الكلب

الكلاب كائنات نشيطة وتمتلك طاقة كبيرة ولهذا تحب الركض واللعب وفي حالة عدم السماح لها بذلك يمكن أن تطارد القط في المنزل على سبيل اللعب.

6. فصل الطعام واللعب

لا يجب أن يكون وعاء طعام الكلب بجانب وعاء القطة وأيضًا الألعاب الخاص بهما لأن هذا التقارب يدفعهم لتجربة مقتنيات بعضهم البعض؛ ما يسبب مواجهات عنيفة بينهما لأن كل منهم يحاول حماية أشيائه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك