المحلل الاقتصادي ديفيد فيكلينج: شركات الطيران العالمية تواجه مستقبلا غامضا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المحلل الاقتصادي ديفيد فيكلينج: شركات الطيران العالمية تواجه مستقبلا غامضا

نيويورك - د ب أ
نشر في: الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:41 ص | آخر تحديث: الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:41 ص

في الوقت الذي تستعد فيه شركات الطيران العالمية الكبرى لتعافي القطاع من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، يرى المحلل الاقتصادي ديفيد فيكلينج أن هذه الشركات تواجه مستقبلا مجهولا في ظل التحديات التي تواجه الصناعة.

وتعتزم شركة طيران الإمارات، وهي أكبر شركة في العالم من حيث عدد ركاب الرحلات الدولية، تعيين 6000 موظف جديد خلال الأشهر الستة المقبلة، في الوقت الذي تستهدف استعادة 70% من مستوى الطاقة التشغيلية قبل تفشي الجائحة بنهاية العام.

كما أعلن مطار هيثرو البريطاني يوم الثلاثاء الماضي تحقيق أول نمو ربع سنوي لعدد الركاب منذ 2019. كما زادت مبيعات قطاع صناعة وخدمة محركات الطائرات في مجموعة جنرال إلكتريك  الأمريكية بنسبة 9.7% خلال الربع الثالث من العام الحالي.

ورغم ذلك تواجه شركات الطيران تحديات كبيرة حيث ارتفع صافي ديونها بأكثر من الثلث منذ نهاية 2019 بين 124 شركة طيران تغطيها وكالة بلومبرج ليصل إلى 402 مليار دولار. ويحتاج سداد هذه الديون وخدمتها إلى أرباح تشغيل استثنائية في الوقت الذي تحتاج فيه شركات الطيران إلى الإبقاء على أسعار التذاكر منخفضة لجذب المسافرين وتشجيع الركاب على السفر. كما أن أسعار الوقود الذي يمثل حوالي ربع إجمالي نفقات شركات الطيران تقترب من أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات.

ويرى فيكلينج أن الفترة الأسوأ لقطاع الطيران في العالم ربما لم تأت بعد، حيث سيسعى المقرضون من القطاعين العام والخاص الذين ضخوا أموالا ضخمة لمساعدة شركات الطيران أثناء فترة الجائحة إلى استرداد أموالهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك