لمرضى السكر.. علامات مبكرة للإصابة باعتلال الشبكية السكري في العين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لمرضى السكر.. علامات مبكرة للإصابة باعتلال الشبكية السكري في العين

سمر سمير
نشر في: السبت 28 نوفمبر 2020 - 10:56 ص | آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2020 - 10:56 ص

أثبتت العديد من الدراسات أن أعداد المصابين بمرض السكري تتزايد عام بعد آخر، وأنه من المرجح أن يرتفع العدد المصاب إلى أكثر من 130 مليون مريض بحلول عام 2045، ومن المرجح أيضا أن يصاب حوالي 5 حالات من مرضى السكري ببعض المضاعفات المتعلقة بالعين، وأكثرها شيوعًا هو اعتلال الشبكية السكري.

ونشر موقع "ميديكال نيوز توداي" مجموعة من المعلومات حول مرض اعتلال الشبكية السكري.

• ما هي العلامات المبكرة لاعتلال الشبكية السكري؟

قال الدكتور سانديب بوتان، طبيب العيون وقائد تقني عالمي: "لا توجد أعراض واضحة للعين في المراحل المبكرة، لكن تشير بعض الحالات إلى رؤية بقع سوداء صغيرة أمام العينين، والبعض الآخر قد يعاني من عدم وضوح الرؤية وتورم في مؤخرة العين".

• كم مرة يتم الإبلاغ عن هذه الحالات؟

أكد طبيب العيون على إمكانية زيادة فرص الإصابة باعتلال الشبكية مع زيادة مدة المرض، ومن المرجح أن يصاب ما بين 10-25% من مرضى السكر بتغيرات في الشبكية.

• كيف يمكن التعامل مع الأعراض؟

يعد الحفاظ على نسبة السكر في الدم وضغط الدم في المراحل الأولى أمرًا بالغ الأهمية؛ لمنع تطور مضاعفات العين، حيث يمكن معالجة التغيرات المبكرة في العين عن طريق العلاج بالليزر، وفي بعض الحالات الأخرى يلزم إجراء عمليات جراحية مكثفة للشبكية.

• ما هو نهج العلاج الصحيح؟

يعد الاكتشاف المبكر والتحكم في حالة التمثيل الغذائي، الطريقة المثالية لاكتشاف مرض اعتلال الشبكية المبكر، وتساعد أيضا العادات الغذائية المسؤولة وتغييرات نمط الحياة في الحفاظ على المرض الأساسي تحت السيطرة ومنع تطوره.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك