حصاد 2018.. استهداف أتوبيس المريوطية وحوادث أخرى لم تثن مصر عن دحر الإرهاب - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد 2018.. استهداف أتوبيس المريوطية وحوادث أخرى لم تثن مصر عن دحر الإرهاب

نور رشوان
نشر في: الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 6:29 م | آخر تحديث: الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 8:49 م

شهد عام 2018، تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، التي أسفرت عن سقوط شهداء ومصابين، في عدد من محافظات الجمهورية.

وقبل أيام قليلة من انتهاء عام 2018، ترصد «الشروق»، من خلال هذا التقرير، أبرز العمليات الإرهابية التي شهدتها مصر، وما أسفرت عنه من سقوط شهداء ومصابين، خلال العام:

يناير:

حادث كمين طريق «العريش-القنطرة الدولي»

قام عدد من العناصر التكفيرية بنصب كمين بالأسلحة على طريق «العريش-القنطرة الدولي»، أمام «ملاحات سبيكة»، وإيقاف سيارة ملاكي، كان يستقلها عدد من أفراد الشرطة، وإنزال ركابها، وإطلاق النيران عليهم، وهو ما أسفر عن استشهاد أمين شرطة من إدارة الأمن العام بمديرية أمن شمال سيناء، يُدعى السيد مصطفى غنيم، وعريف شرطة يُدعى إبراهيم محمد حسن، ومجند شرطة يُدعى أحمد مسعد الألفي.
كما أسفر هذا الحادث أيضًا عن استشهاد مواطن يُدعى نمر سليمان سويلم، وإصابة شخص آخر يُدعى بشير إسماعيل العربي.

مارس

محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية

في صباح يوم الرابع والعشرين من شهر مارس الماضي، انفجرت عبوة ناسفة موضوعة أسفل إحدى السيارات على جانب الطريق، بشارع المعسكر الروماني بدائرة قسم شرطة سيدي جابر في الإسكندرية، وذلك أثناء مرور اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية وقتها.
وأسفر هذا الحادث الإرهابي، الذي كان يستهدف اغتيال مدير أمن الإسكندرية، عن استشهاد الرقيب علي جلال أحمد شبانة، والمجند عبد الله محمد، وذلك نتيجة إصابتهما بشظايا في الانفجار لقربهما من مركزه.

 


أبريل:

استشهاد 8 أفراد من الجيش بوسط سيناء

أعلن العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، عن استشهاد ثمانية من أفراد القوات المسلحة، وإصابة 15 آخرين، وذلك أثناء محاولتهم إحباط عملية إرهابية كبرى بمنطقة وسط سيناء، بعد قيام مجموعة من العناصر الإرهابية مكونة من 14 فردًا باقتحام أحد معسكرات الجيش، والاشتباك مع القوات.
وأشار المتحدث العسكري وقتها عن مقتل جميع العناصر الإرهابية التي اشتركت في هذه العملية.

 


مايو:

استشهاد النقيب عبد المجيد الماحي

استشهد النقيب عبد المجيد الماحي، الضابط بقطاع الأمن المركزي، وأصيب اللواء ناصر حسين، قائد قوات الأمن المركزي بشمال سيناء، إثر انفجار عبوة ناسفة، أثناء توزيع تعيينات السحور على كمائن دئري الصفاء، بمدينة العريش.

 


أغسطس:

حادث كنيسة السيدة العذراء بمسطرد

نجحت قوات الأمن بالقليوبية، في إحباط محاولة استهداف إرهابي لكنيسة السيدة العذراء بمسطرد في شبراء الخيمة؛ وذلك بعدما فجر المتهم نفسه بواسطة حزام ناسف في أحد الشوارع بالمنطقة.
ولم يسفر هذا الحادث عن وقوع أي إصابات أو خسائر في الأرواح بين قوات الأمن أو المواطنين.

 


سبتمبر:

استشهاد «صائد الإرهابيين»

استشهد العقيد أركان حرب أحمد الجعفري، والملقب بـ«صائد الإرهابيين»، في تفجير إرهابي، استهدف مركبة كان يستقلها بمنطقة «جبل الحلال»، في وسط سيناء.

 


نوفمبر:

حادث دير الأنبا صموئيل

تعرضت حافلة كانت تقل مجموعة من الأقباط، بالقرب من دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا، يوم 2 نوفمبر الماضي، لهجوم إرهابي بالرصاص، وهو ما أسفر عن سقوط نحو سبعة شهداء، وإصابة سبعة آخرين.
وتبنى تنظيم «داعش» الإرهابي هذا الهجوم، فيما أعلنت الشرطة المصرية بعد يومين فقط من وقوعه، مقتل 19 «إرهابيًا» من منفذي هذه العملية الإرهابية.

 

ديسمبر:

انفجار عبوة بدائية الصنع في أتوبيس سياحي بالجيزة

وفي الثامن والعشرين من ديسمبر الجاري، تعرضت حافلة سياحية تقل 14 سائحًا فيتنامي الجنسية، لتفجير إرهابي أثناء مرورها بشارع المريوطية بالجيزة، ما أسفر عن وفاة اثنين وإصابة 10 من السائحين بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك