نائبة تتقدم بمشروع قانون لتجريم عقوق الوالدين والعقاب بالحبس 3 سنوات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائبة تتقدم بمشروع قانون لتجريم عقوق الوالدين والعقاب بالحبس 3 سنوات

علي كمال:
نشر في: السبت 29 فبراير 2020 - 3:36 م | آخر تحديث: السبت 29 فبراير 2020 - 3:36 م

 

قالت النائبة شادية خضر، إنها تقدمت بمشروع قانون يواجه عقوق الوالدين إلى مجلس النواب، مضيفة أن المشروع تمت إحالته إلى اللجنة التشريعية وسيتم إرساله إلى عدة جهات لأخذ الرأي؛ كالأزهر الشريف ووزارة العدل والمجلس القومي للمرأة ومجلس الأمومة والطفولة.

وأوضحت خضر، لـ"الشروق"، أن مشروع القانون يتضمن تشديد العقوبات على من يسب والديه أو يتركهم أو يضربهم، مشيرة إلى أن الأديان السماوية أعطت الأب والأم حقوقا، ولابد من الحفاظ عليهم وحمايتهم بقانون أمام المشرع، خاصة أن التشريعات تكون بشكل عام.

ولفتت إلى أن هدفها القضاء على الجرائم في حق الآباء والأمهات، وتجريم عقوق الوالدين بالحبس مدة لا تزيد على 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، وذات العقوبة تواجه كل من سب أو قذف أو أهان والديه، وتُضاعف العقوبة في حالة الضرب وإلحاق الضرر بأي من الوالدين، تصل إلى 5 سنوات حبس.

وأشارت إلى أن قانون العقوبات يخلو من عقوبة تمس عقوق الوالدين أو تجرمها، فدعت إلى العمل على إدراج قوانين رادعة لتلك المسألة، خاصة أن العقاب الجنائي لا يشمل عقابا صريحا تجاه الإساءة للوالدين، فهو فقط يشمله بمدلول عام دون أي مؤشرات للتجريم.

وينص مشروع القانون على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعقوق والديه، سواء بالسب أو القذف أو الإهانة أو الترك، وتضاعف العقوبة إذا ترتب على الفعل إحداث أضرار صحية بأي من الوالدين".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك