شركات السياحة تدعو الحاجزين لاسترداد مقدمات عمرة شعبان ورمضان - بوابة الشروق
الأربعاء 3 يونيو 2020 2:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

شركات السياحة تدعو الحاجزين لاسترداد مقدمات عمرة شعبان ورمضان

وجيه القطان
وجيه القطان
طاهر القطان
نشر فى : الأحد 29 مارس 2020 - 1:02 م | آخر تحديث : الأحد 29 مارس 2020 - 1:02 م


5 خطوات تساعد فى الاسترداد من خلال البوابة الالكترونية للعمرة

بدأت بعض شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة مخاطبة عملائها لرد قيمة مقدمات رحلات عمرة شهرى شعبان رمضان بعدما أكدت كافة المؤشرات أنه من الصعب استئناف رحلات العمرة لهذا العام خاصة بعد قرار المملكة العربية السعودية بفرض حظر التجوال بداية حتى يوم 12 إبريل المقبل..ويرى أصحاب شركات السياحة أن قيام السعودية بفتح موسم العمرة خلال شهررمضان سيكون من الصعب للغاية فى ظل تفشى فيروس كورونا فى العديد من دول العالم حاليا وعدم الوصول حتى الأن لعقار مناسب وفعال لعلاجه.

وأبلغت شركات السياحة معظم عملائها أن موسم العمرة هذا العام أصبح فى حكم المنتهى فى ظل انتشار فيروس كورونا وحالة الحظر التى تفرضها الدول على الطيران كما أن حظر التجوال الذى فرضته المملكة العربية السعودية يعنى أن شهر رمضان خرج من الموسم .

كانت شركات السياحة قد أكدت أنها لم تتحصل على مستحقاتها من الوكلاء السعوديين والفنادق وحتى شركات الطيران فى البرامج الملغاة . ...وتواجه أغلب الشركات أزمات حقيقية مع العملاء وخسائر لا حصر لها منذ قرار المملكة بتعليق رحلات العمرة نتيجة انتشار فيروس كورونا ...وقامت أكثر من 50 % من الشركات بإغلاق مقارها مؤقتا بسبب استمرار ايقاف رحلات العمرة

وأكدت الشركات أنه حتى الان لم يتم اتخاذ خطوات فعلية لاستعادة هذه الاموال وهوما يضع الشركات فى مأزق لأنها من جهة ملزمة برد الاموال للمعتمرين ومن جهة أخرى تواجه خسائر مالية لعدم استرداد مستحقاتها لدى الفنادق السعودية وشركات الطيران.

وقال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة أن هناك تخوفات من المواطنين المصريين من السفر خلال الفترة المقبلة ..مشيرا الى أن العديد ممن قاموا بحجز برامجهم خلال شهرى شعبان ورمضان طالبوا الشركات السياحية بإلغاء حجوزاتهم واسترداد ما دفعوه من مقدمات .

وأوضح ان المملكة حريصة على حياة كل مواطنى العالم ولن تقدم على تنظيم برامج عمرة حال وجود نسبة 1% لتعرض أي من زوارها للخطر .. مشيرا إلى ان الشركات المصرية التى قامت بحجز مساكن بالسعودية خلال رجب وشعبان ورمضان ستقوم بالتفاوض مع الفنادق السعودية لاسترداد مبالغ الحجز التى دفعتها .

وأضاف انه حال تم اكتشاف مصل أو عقاريقضى على فيروس كورونا خلال الشهر الجارى فمن الممكن وقتها استئناف موسم العمرة خاصة ان المتبقى من الموسم بعد فترة انتهاء حظر التجوال لا يتعدى الـ 45 يوم . لافتا الى انه لا توجد أى معلومة حتى الان عن امكانية استئناف رحلات العمرة خلال رمضان مشيرا إلى ان قيمة برامج العمرة التى دفعها المواطنين المصريين الذين حصلوا على تأشيرات العمرة ولم يستطيعوا السفر للسعودية نظرا لصدور قرار من المملكة بتعليق الرحلات ووقف استصدار التأشيرات مؤقتا لم تسترد إلى الان وذلك لعدم وجود آلية سعودية إلى الان تمكن الشركات المصرية من استرداد تلك المبالغ .

ومن جانبها أبلغت غرفة شركات السياحة برئاسة حسام الشاعرالشركات الراغبة فى استرداد مبالغ رحلات العمرة الملغاة من بوابة العمرة المصرية بالاجراءات المطلوبة والتى يجب إتباعها من قبل الشركات لاسترداد المبالغ المادية المستحقة لهم.وقالت الغرفة إنه يمكن للشركات التى قامت بإلغاء رحلاتها من على بوابة العمرة المصرية أو التى لديها رصيد زائد على البوابة باسترداده بالتقدم بطلب رسمى إلى الغرفة من خلال موقعها...وعلى الشركات الالتزام بـ5 خطوات حددتها الغرفة وأهمها أن تقوم الشركة بإعداد طلب يتضمن رقم ترخيص الشركة واسم الشركة من واقع كشف حركة البنك ورقم الحساب البنكى للشركة و اسم البنك واسم الفرع و رقم هاتف المسئول والمبلغ المطلوب استرداده من بوابة العمرة المصرية مع توضيح هل المبلغ زائد ام ناتج عن إلغاء رحلات عمرة مع ارفاق ايصال إيداع وطلب إلغاء الباركود المقدم للوزارة.

تقوم الشركة بالدخول على موقع الغرفة وتسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بها، والدخول على مراسلات الغرفة وارسال إيميل ليتم اخطار الادارة المالية وإرفاق الطلب وقسيمة الإيداع...وفى حالة وجود تضامن من الشركات للعمرة بعقد رسمى وترغب الشركة رأس التضامن فى الاسترداد فإن الشركة المتضامنه تتقدم بورقها الرسمى بطلب الاسترداد موضحا به قيمة المبلغ المطلوب استرداده وتفويض للشركة رأس التضامن فى ذلك...وفى حالة وجود تعاون بين الشركات فى العمرة دون وجود عقود تضامن معتمدة لدى الغرفة وترغب الشركة فى استرداد المبالغ عن شركة آخرى فإن الشركة الموجود بحسابها على البوابة المبلغ المطلوب استرداده، تتقدم بطلب الاسترداد على الورق الرسمى لها، مذكورا به قيمة المبلغ.

شددت الغرفة على أنه لا داعى لإرسال مندوب الشركة إلى الغرفة لإنهاء الاجراءات إذ أن الآلية الموضوعة من الغرفة إلكترونية بالكامل، وسيتم تحويل المبالغ لحساب الشركة مباشرة.

كانت حالة من الاستياء الشديد قد سادت بين شركات السياحة المصرية عقب تعطل الموقع الإلكترونى للبوابة السعودية وعجزت الشركات عن استرداد أموال معتمريها بعدما أصدرت المملكة العربية السعودية قرارا بوقف رحلات العمرة بسبب انتشار فيروس "كورونا" ما وضعها فى موقف محرج أمام عملائها خاصة بعد أن أصدر جهاز المستهلك بيانا يطالب فيه بإلزام الشركات بسرعة رد أموال المعتمرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك