«مرسوم التواصل الاجتماعي»يشعل المعركة بين ترامب وتويتر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مرسوم التواصل الاجتماعي»يشعل المعركة بين ترامب وتويتر

وكالات
نشر في: الجمعة 29 مايو 2020 - 12:37 م | آخر تحديث: الجمعة 29 مايو 2020 - 12:37 م

- موقع التدوينات القصيرة يصف القرار الرئاسي بأنه "رجعي ومسيس" .. ومدير فيسبوك ينأى بنفسه عن الصدام.. وخبراء تكنولوجيا يحذرون من خنق حرية التعبير

 

في تصاعد لحدة المواجهة بين موقع التدوينات القصيرة "تويتر" والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتبرت شركة تويتر، اليوم الجمعة، المرسوم الذى أصدره ترامب لمحاسبة مواقع التواصل الاجتماعى بأنه مقاربة رجعية ومسيسة للقانون الأمريكي.

وقال موقع التدوينات القصيرة في بيان إن "هذا المرسوم التنفيذي هو نهج رجعي ومسيّس للقانون الأساسي من المادة 230 بشان الدفاع عن الابتكار الأمريكي وحرية التعبير، وهو يقوم على أساس القيم الديمقراطية"، مضيفا أن "أي محاولات أحادية لتقويضه تهدد مستقبل حرية التعبير على الإنترنت وحرية الإنترنت".

ويشير تويتر في بيانه إلى المادة 230 من قانون آداب الاتصالات الذي صدرت في عام 1996، والتي تضمن أنه لا يمكن اعتبار مواقع الإنترنت ناشرًا أو مصدرًا مستقلًا للمعلومات المقدمة من قبل طرف ثالث.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، أمرا تنفيذيا يسعى الى تجريد كبرى وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر من الحصانة القانونية التي تتمتع بها في ما يتعلق بالمحتوى والنشر. وجاء ذلك ردا علي وضع تويتر ملصق يحذر من معلومات مضللة على تغريدتين لترامب ذكر فيهما أن "الاقتراع بالبريد سينطوى على احتيال".

واذا ما تم تفعيل هذا القانون فإن مواقع مثل تويتر وفيسبوك سوف تصبح عرضة للمساءلة القانونية ولمزيد من القيود الحكومية، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، سعى مارك زوكربيرج رئيس فيسبوك التنفيذي جاهدا كي ينأى بشركته عن تويتر ومعركتها مع ترامب.

وقال زوكربيرج لقناة فوكس نيوز الأمريكية، وهي المحطة المفضلة لترامب، : "لدينا فيما أعتقد، سياسة مختلفة عن تويتر في هذا الصدد"، وفقا لوكالة رويترز.

ويحذف الموقعان المحتوى الذي ينتهك شروط تقديم الخدمة، لكن زوكربيرج قال إن نهج شركة فيسبوك "ميزنا عن بعض شركات التكنولوجيا الأخرى إذ أننا أقوى في حرية التعبير وإعطاء الناس صوتا".

وفي سياق متصل، انتقدت جماعات ذات علاقة بصناعات التقنية المرسوم الرئاسي، الذي استهدف شركات وسائل التواصل الاجتماعي، محذرة من خنق حرية التعبير.

وقال ستيف ديلبيانكو ، رئيس مؤسسة "نت تشويس"، المعنية بحرية التعبير في بيان: "يجب أن يكون المحافظون خائفون للغاية من الإدارات المستقبلية التي تحذو حذو ترامب من خلال التنمر على منصات التواصل الاجتماعي لقمع الخطاب السياسي".

أما مات شرورز، رئيس جمعية صناعة الكمبيوتر والاتصالات، فوصف أمر ترامب بأنه شكل من أشكال الانتقام من شركات التكنولوجيا، قائلا في بيان: ''يجب أن يشعر جميع الأمريكيين بالقلق من رئيس يصدر أوامر تنفيذية ردا على شركة تتحدى صحة تصريحاته".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك