وزير التموين: نحن في حرب عالمية ثالثة ونمر بأزمة غذاء عالمية غير مسبوقة - بوابة الشروق
الخميس 18 يوليه 2024 1:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين: نحن في حرب عالمية ثالثة ونمر بأزمة غذاء عالمية غير مسبوقة

علي المصيلحي  وزير التموين
علي المصيلحي وزير التموين
صفاء عصام الدين:
نشر في: الأحد 29 مايو 2022 - 1:40 م | آخر تحديث: الأحد 29 مايو 2022 - 1:40 م

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن ما نمر به أزمة غذاء عالمية غير مسبوقة.

جاء ذلك خلال رد الوزير على استفسارات وأسئلة النواب بشأن طلب المناقشة المقدم من النائب طارق نصير عضو المجلس، الموجه لوزير التموين عن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة أزمة الغذاء العالمية وتداعياتها على الدولة المصرية في نطاق وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف المصيلحي أن الأزمة الحالية تفوق أضعاف أزمة سنة 2008، وتابع: "على الرغم من ارتفاع نسبة التضخم وارتفاع الأسعار والغلاء، إلا أنه بدأ في التعافي في الربع الأخير من عام 2021 عقب أزمة كورونا، إلا أن الأزمة الروسية الأوكرانية أدت إلى العديد من الأمور التي زادت من المشكلة تعقيدا".

وعرض الوزير آثار الأزمة في اضطراب وتغير سلاسل الإمداد للمحاصيل الاستراتيجية، كما أوضح توقف كثير من الدول عن تصدير تلك المحاصيل وحجبها عن السوق العالمي.

فيما أشار إلى أن روسيا وأوكرانيا تحديدا تمثلان جزءا كبيرا جدا من المتاح لبعض السلع الاستراتيجية، ومنها القمح والزيت، وقال إن أوكرانيا تعرض 30% من زيت عباد الشمس للتصدير؛ لذلك الأمر صعب جدا.

وأضاف: "الدولة المصرية قامت بالعديد من الإجراءات بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي لرفع المعاناة، الجميع في أزمة حقيقية، بل نحن في حرب عالمية ثالثة، نحن في موقف وأزمة عالمية أدت إلى ارتفاع غير مسبوق، فهناك ارتفاع في الأسعار، والتأمين على الشحن زاد، والنقل زاد، نحن في موقف صعب جدا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك