رئيس السكك الحديدية: خطة لتعظيم الإيراد من نقل البضائع بدلا من زيادة التذاكر - بوابة الشروق
الإثنين 26 أكتوبر 2020 6:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

رئيس السكك الحديدية: خطة لتعظيم الإيراد من نقل البضائع بدلا من زيادة التذاكر

أشرف رسلان
أشرف رسلان
أحمد سعداوي:
نشر في: الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 3:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 5:43 م

رسلان لـ"الشروق": ازدواج 4 خطوط فردية ومد خطوط جديدة للموانئي.. وزيادة نسبة نقل البضائع إلى 5% عام 2025
أكد رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أشرف رسلان، أن الهيئة تعتمد خطط متنوعة لتعظيم إيراداتها من دععم حركة نقل البضائع بدلًا من زيادة أسعار تذاكر ركوب الأفراد مراعاة للأبعاد الاجتماعية للمواطنين.
وأضاف رسلان، في تصريحات لـ"الشروق"، أن نسبة إيرادات الهيئة من نقل البضائع حوالي 15%، تسعى الهيئة لزيادتها خلال الفترة المقبلة، بتنفيذ خطة طموحة تمتد حتى عام 2025، لزيادة نسبة مشاركة الهيئة في نقل البضائع إلى 5% بدلًا من 1% حاليًا.
وأشار رسلان، إلى أن الخطة تقوم على مد خطوط سكك حديد جديدة ترتبط بميناء سفاجا والميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر، وكذلك ازدواج عدد من الخطوط الفردية لنقل الركاب والبضائع معًا مثل خط قليوب/ منوف/ طنطا بطول 93 كيلومترًا، وخط طنطا/ ميت غمر/ الزقازيق، وخط قليوب/ شبين القناطر/ الزقازيق، وخط المنصورة/ دمياط.
وتابع: "قطاع السكة الحديد عاش 40 سنة محدش باصصله، ولم يبدأ التطوير إلا آخر 3 سنوات وزاد الاهتمام به خلال العام الجاري بوصول الجرارات والعربات المتعاقد عليها"، لافتًا إلى أن ميزانية السكك الحديد لا تسعفها في تنفيذ جميع المشروعات في وقت واحد وإنما يتم تحديد الأولويات وفق خطط تمتد حتى 2025 و2030.
وأشار إلى أن الهيئة أعدت دراسات لمد خطوط سكك حديد جديدة ويتم عرضها على وزارات النقل والتخطيط والمالية لتوفير الميزانية اللازمة لها، موضحًا أن تكلفة إنشاء سكة حديد بمسافة كيلو متر واحد تبلغ ما بين 20 إلى 25 مليون جنيه، ومليون يورو لعمل نظم الإشارات لنفس المسافة، مردفًا: نجدد وفق مواصفات عالمية حددها الاتحاد الدولي للسكة الحديد.
وتابع بأن التعاقدات التي أجرتها الهيئة لتوريد جرارات السكك الحديدية مع أمريكا ممثلة في شركتي "جينرال إلكتريك" وPRL، هدفها تدعيم منظومة الجر السككي ومضاعفة قدرات الهيئة في نقل البضائع، مشيرًا إلى أنه خلال فترة قريبة سيكون أسطول الجر للهيئة نحو 260 جرارًا جديدًا و171 يتم إعادة تأهيلهم في ورش السكك الحديدية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك