قضايا الأمومة والرأسمالية والظلم تسيطر على عروض أفلام مهرجان الجونة السينمائي.. اليوم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قضايا الأمومة والرأسمالية والظلم تسيطر على عروض أفلام مهرجان الجونة السينمائي.. اليوم

د ب أ
نشر في: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:20 م | آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:20 م

تتواصل اليوم الخميس، بمنتجع الجونة عروض وفعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي، إذ تتضمن عروض المهرجان اليوم تقديم 22 فيلما ما بين فيلم روائي وثائقي وطويل وقصير.

 

وتتناول عروض اليوم، مجموعة من القضايا بينها الكفاح ضد الظلم، ومناهضة الرأسمالية، والقوانين الجامدة، بجانب قضايا الأمومة والطفولة.

 

ويتضمن برنامج عروض اليوم الخامس عرض الفيلم البريطاني - البرتغالي "استمع" للمخرجة آنا روشا دي سوسا، والذي يقدم ضمن برنامج مسابقة الأم الروائية الطويلة.

 

وتدور أحداث الفيلم، في ضواحي لندن، إذ يعيش الزوجان البرتغاليان المهاجران إلى بريطانيا بصحبة أطفالهم الثلاثة بحثا عن عمل وتأمين حياة أفضل لهم وكفاحهم ضد القوانين الجامدة، واستماتتهم من أجل استعادة أولادهم. 

 

وفي مسابقة الأم الروائية الطويل، يعرض الفيلم الإيطالي - الروماني - البريطاني " مكان عادي" للمخرج أوبرتو بازوليني.

 

وتدور أحداث الفيلم حول جون البالغ من العمر 35 عامًا، والعامل في تنظيف زجاج النوافذ، والذي كرس حياته لرعاية ابنه الصغير مايكل، إذ هجرتهما زوجته بعد الولادة مباشرة، لكن عندما يكتشف جون أن المتبقي له في حياته عدة أشهر، يقرر أن يمضي ذلك الوقت باحثًا عن الشخص الأمثل لتبني مايكل.

 

وضمن عروض برنامج الاختيار الرسمي خارج المسابقة، يعرض الفيلم الأمريكى "تيار سائد" للمخرجة جيا كوبولا.

 

وتدور أحداث الفيلم حول الشابة فرانكي، التي تعيش في هوليوود بوليفارد، محاولة بصدق استكشاف ذاتها وعندما تقابل شخصا غامضا ، وتسمع خطبته المناهضة للرأسمالية، تراودها فكرة تحميلها على الإنترنت، وفي ليلة وضحاها تصبح من مشاهير الانترنت.

 

وفي مسابقة الأم الوثائقية الطويلة يعرض الفيلم الكيني "سوفتي" للمخرج سام سوكو.

 

وتدور أحداثه حول "بونيفايس موانجي "الشهير بسوفتي"، مصور صحفي مشهور ومعروف بتواجده الدائم مع كاميرته في أماكن النزاعات المشتعلة في بلده كينيا، سوفتي سياسي ناشط، يناضل ضد الظلم في بلده، والذي يقرر الترشح للانتخابات النيابية الكينية. 

 

وفي سابقة الأم القصيرة، يعرض الفيلم التونسي "تسلل صريح" للمخرج سامي تليلي.

 

وتدور أحداث الفيلم في ليلة شتوية، يتنافس فريقان وطنيّان لكرة القدم على نيل فرصة التأهل لبطولة كأس العالم، يقود رجل سيارته في الشوارع الخالية، شرطيان يستمعان لوصف مجرياتها عبر راديو سيارة الدورية، قبل انقطاع الإرسال.

 

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يعرض لفيلم الإيطالي "أن اصبح أمي" للمخرجة جاسمين ترينكا. 

 

وتجري أحداث الفيلم وسط حر صيفي لاهب تبدو روما كمدينة مهجورة، حيث تتجول فيها أم شابة تحمل حقيبة سفر بصحبة ابنتها، وتمشيان بفرح يشوبه القلق، في دروبهما من غير هدف، في البداية يبدو الأمر محيرا، لكن ومع ظهور إيماءة بسيطة تتكشف عبرها عمق الروابط بين الأم وابنتها. 

 

ويقام المهرجان، الذي يقام بمنتجع الجونة المطل على سواحل البحر الأحمر بمصر، في الفترة من 23 إلى 31 من شهر أكتوبر الجاري، ويعرض قرابة 65 فيلما من 42 دولة حول العالم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك