«المركزي» يطبق رسوما 1% على تدفقات المستثمرين الأجانب في المحافظ المالية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المركزي» يطبق رسوما 1% على تدفقات المستثمرين الأجانب في المحافظ المالية

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 8:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 8:42 م
قرر البنك المركزي المصري مراجعة نظام التسعير لآلية المستثمرين الأجانب في المحافظ المالية وذلك بتطبيق رسوم عند الدخول بواقع 1% اعتبارا من 3 ديسمبر المقبل ،وذلك بالنسبة للتدفقات الجديدة فقط، مع الإبقاء على نسبة 5ر0 %عند الخروج بدون تغيير.

تجدر الإشارة إلى أن المراجعة في نظام التسعير لن تؤثر بأي حال من الأحوال على الأرصدة القائمة قبل 3 ديسمبر المقبل.

وذكر البنك المركزي في بيان له اليوم أن القرار يأتي بعد مضي عام على تحرير سعر صرف الجنية المصري ونجاح سوق الصرف الأجنبي في الحفاظ على ثقة المستثمرين الأجانب والمصريين وزيادة معدلات التداول والسيولة داخل السوق.

وأضاف أنه عند دخول المستثمر الأجنبي من خلال آلية المستثمرين يعطى المستثمر الأجنبي التعليمات لوكيل الحفظ باستثمار محفظته في أنواع الأصول المسموح بها.

وأوضح أن البنك وكيل الحفظ سيقوم بشراء المقابل بالدولار الأمريكي من المستثمر الأجنبي بسعر شراء البنك المركزي المعلن الساعة 2 ظهرا مخصوما منه هامش قدره 1 ،% وذلك مع إلبقاء علي عمولة وكيل الحفظ والتي يشترط أن لا تتجاوز 1 قرش.

وأشار إلى أن البنك المركزي سيقوم بشراء المبلغ المحدد من وكيل الحفظ بالدولار الأمريكي بسعر شراء البنك المركزي المعلن الساعة 2 ظهرا، والمتاح على صفحة رويترز أوصفحة بلومبرج مخصوما منه هامش قدره 1%.

ولفت المركزي إلى أنه عند خروج المستثمر الأجنبي من خلال آلية المستثمرين سيقوم المستثمر بإعطاء التعليمات للبنك وكيل الحفظ خاصته لتحويل المعادل الأجنبي لإجمالي متحصلاته بالعملة المحلية من خلال آلية المستثمرين، ثم يقوم وكيل الحفظ بالتأكد من أن المستثمر الأجنبي قد وجه أمواله داخل الآلية للاستثمار في سوق المال المصري ،ويقوم بالتصديق على أن المبلغ المطلوب تحويله يمثل تماما إجمالي متحصلات المستثمر الأجنبي.

وأوضح أن البنك المركزي سيقوم ببيع المبلغ المطلوب بالدولار الأمريكي إلى البنك وكيل الحفظ بسعر البيع المعلن من البنك المركزي الساعة 2 ظهرا مضافا اليه هامش قدره 5ر0 % منوها إلى أنه يتوافر سعر بيع البنك المركزي على شاشة رويترز أوصفحة بلومبرج.

وأشار إلى أن وكيل الحفظ سيقوم ببيع مبلغ الدولار الأمريكي للمستثمر الأجنبي وذلك بنفس السعر الذي قام البنك وكيل الحفظ بالشراء به من البنك المركزي وهو سعر البيع المعلن من البنك المركزي الساعة 2 ظهرا مضافا اليه هامش ربح 5ر0%,

وذكر أن وكيل الحفظ سيقوم بإتمام تعليمات المستثمر الأجنبي بتحويل الأموال للخارج وذلك حق الحاضر" Spot Value".

تجدر الإشارة إلى أن حق الحاضر Value Spot تعنى يومين عمل من تاريخ إجراء العملية و ذلك لكل من العملتين موضع التنفيذ

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك