التخزين والتنظيف.. كيف تعتني بكمامتك لتجنب الإصابة وصعوبة التنفس؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 19 يناير 2021 4:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

التخزين والتنظيف.. كيف تعتني بكمامتك لتجنب الإصابة وصعوبة التنفس؟

سمر سمير
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:07 م | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:07 م

كشفت الدراسات الحديثة، أن الأقنعة الجراحية فعالة جدًا في تقليل مخاطر انتقال فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 70%، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين استثمروا في أقنعة قماش مريحة وعصرية، والتي يمكن استخدامها أيضًا بأسعار معقولة، للحماية من أية جزيئات فيروسية معدية ولكن التشابه بينهم هو التغيير المستمر للقناع، لذلك نشر موقع "يو أس أيه توداي" مجموعة من المعلومات حول الوقت المناسب لتغيير القناع.

• ما هو أفضل نوع من الماسك يمكن استخدامه الآن؟

وفقًا للإرشادات الطبية فإن استخدام القناع المجهز بثلاث طبقات، والذي يحتوي على مادة قابلة للتنفس هو أفضل أشكال الحماية في الوقت الحالي؛ نظرًا لأنه يمكن غسلها وإعادة استخدامها للاستخدام المستقبلي، وتوفر أيضًا عملية شراء اقتصادية، لكن نظرًا لأن معظم الأقمشة تميل إلى التآكل بسبب الغسيل والارتداء قد يؤدي غسلها المستمر إلى تدهور جودة القناع وجعله أقل فائدة ضد فيروس كورونا.

• كيفية تخزين الكمامات وتنظيفها بالطريقة الصحيحة؟

يجب ممارسة النظافة المناسبة للقناع، لأن العناية لا تقل أهمية عن ارتدائها في المقام الأول، حيث يمكن العناية بها عن طريق نقع الماسكات القابلة لإعادة الاستخدام في الماء الساخن ومحلول مطهر.

• ما هو أفضل وقت للتخلص من القناع القديم؟

تمتلك الأقنعة تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن من المستحيل وضع جدول زمني يوضح متى يمكن التخلص من القناع بأمان، لأن ذلك يعتمد على نوع القناع، وعدد مرات الغسيل التي يتعرض لها.

• متى يجب التخلص من الكمامة؟

يمكن أن تساعدك المؤشرات التالية أيضًا في معرفة ما إذا كان الوقت قد حان للحصول على قناع جديد أم لا:
- يجب ألا يترك القناع أي فجوات أو يتطلب القليل من التعديل.
- يجب التحقق من الحلقات المرنة على القناع، حيث إنه إذا ارتخى الرباط أو سقط بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة أخرى على أن القناع لم يعد صالحا للاستخدام، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على أن النسيج قد بدأ في التدهور.
- إذا كان القماش يبدو مساميًا أو خفيفًا ورقيقًا بعد الغسيل المتكرر.
- إذا لاحظت أي نوع من الثقوب أو التمزق على قناع.

•كم عدد الأقنعة التي يجب أن تأخذها؟

أكد الخبراء على أن امتلاك أكثر من قناع يمكن أن يكون هو الحماية في الوضع الحالي، حيث يعد وجود أكثر من قناع أو حمل زوجين من الأقنعة عند السفر في الهواء الطلق مفيدًا بشكل خاص، كما أن القناع المبلل أو القناع الذي تم ارتداؤه لساعات أطول يمكن أن يجعل التنفس من خلاله غير مريح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك