خسرنا قلما وطنيا مهما.. كتاب مصر ينعى الشاعر والأديب اليمني عبد العزيز المقالح - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خسرنا قلما وطنيا مهما.. كتاب مصر ينعى الشاعر والأديب اليمني عبد العزيز المقالح

أسماء سعد
نشر في: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 6:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 6:25 م

يتقدم الدكتور علاء عبد الهادي، الأمين العام لمجلس إدارة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بخالص العزاء في وفاة الشاعر والأديب اليمنى الكبير عبد العزيز المقالح، بعد حياة أدبية وثقافية حافلة، عن عمر ناهز 85 عاما في صنعاء.

وقال عبد الهادي إن "اليمن والأمة العربية والعالم خسروا قلما وطنيا وتراثا جماليا مهما للقصيدة العربية بوفاة (المقالح)، الذي يعتبر واحدا من أهم الأسماء الشعرية صاحبة الحضور على المستويين الجمالي والأكاديمي".

وأضاف: "ما تمتعت به قصيدته من سمات جمعت بين التجديد والالتزام على مستوى الشكل والمضمون عززت حضوره الرفيع ومكانته المستحقة في المشهدين الإبداعي والإنساني ورسخته بوصفه اسما كبيرًا وازنًا من أعلام القصيدة العربية".

عبد العزيز صالح المَقالِح، أديب وشاعر وناقد يمني، ولد عام 1937 في قرية المقالح في محافظة إب. تولى رئاسة المجمع العلمي اللغوي اليمني، ويُعد في مقدمة شعراء اليمن المعاصرين، وأحد أبرز الشعراء العرب في العصر الحديث، ويُعتبر «رائد القصيدة اليمنية المعاصرة»، وتدين له أجيال من شعراء اليمن الشباب بالأبوة الرمزية.

كان ترأس الشاعر الكبير والوزير الراحل جامعة صنعاء، بين 1982 و2001، فضلا عن مركز البحوث والدراسات اليمنية التابع لها، بالإضافة إلى رئاسته للمجمع اللغوي اليمني، وعضويته في المجمعين اللغويين بالقاهرة ودمشق، علاوة على التعليم الأكاديمي الذي كان المقالح من أبرز أعلامه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك