جامعة الجلالة تنظم يوما تعريفيا لعلوم وتكنولوجيا النانو وتطبيقاته في المجالات المختلفة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة الجلالة تنظم يوما تعريفيا لعلوم وتكنولوجيا النانو وتطبيقاته في المجالات المختلفة

عمر فارس
نشر في: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 10:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 10:29 م

نظم برنامج علوم وتكنولوجيا النانو، بإشراف الدكتور رضوي حسن، مدير البرنامج، ورشة عمل تعريفية بعنوان "يوم علم النانو"، تهدف إلى نشر ثقافة تقنيات النانو وتطبيقاتها فى المجالات المختلفة، تحت رعاية الدكتور محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة. 

جاء ذلك بحضور كل من الدكتورة رنا زيدان، الامين العام لجامعة الجلالة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجلالة، بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، ممن لهم إسهامات مميزة في مجال علوم النانو، بالإضافة إلى خبراء في مجال النانوتكنولوجي، ‏وباحثون وخريجون وطلاب‎.‎

تناول اليوم عددا من المحاضرات التعريفية، منها محاضرة عن أهمية تعدد التخصصات في العلوم، وأستخدام النانو تكنولوجي في التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، والتطبيقات المبتكرة لتقنية النانو لتحقيق الاستدامة والأمن الغذائي، و"النمذجة الحاسوبية.. النمذجة والتطبيقات"، ومحاضرة عن "المركبات النانوية الوظيفية.. الإمكانات والإمكانيات"، و"هياكل الجرافين النانوية.. عصر جديد لعلوم وتكنولوجيا الجرافين"، ومحاضرة عن Nano-Biosensors مستقبل التشخيصات الصحية، ومحاضرة عن تطبيقات الجسيمات النانوية المتوافقة حيويًا في علاج السرطان: نهج PDT في المختبر وفي الجسم الحي.

 

وفي كلمته، رحب الدكتور محمد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، بالسادة الحضور، مؤكداً على حرص الجامعة على ارتباط جميع مجالاتها وبرامجها بالتطورات العلمية المتسارعة، خاصة أن مجال النانوتكنولوجي أحد أهم المجالات التي تشهد تطور سريع علي مستوي العالم، مما يستلزم التوعية بأهمية هذا المجال الذي ينعكس علي العديد من المجالات الصناعية والزراعية والطبية والبيئية وغيرها.

وأضافت الدكتورة رضوى حسن، مدير برنامج علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة الجلالة، أن اليوم شهد العديد من الفعاليات، منها التوعية بأهمية علم النانو تكنولوجي في مختلف التطبيقات والمجالات، نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة أنه الاول من نوعه علي مستوي كافة الجامعات الأهلية، مشيرة إلي أن الجامعة توفر كافة انواع الدعم والاهتمام بتكنولوجيا النانو وتحديد أولويات ومجالات البحوث والتطوير المستقبلي لهذه التقنية.

كما تحدث عدد من طلاب برنامج علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة الجلالة، في كلمات تعريفية بأهمية هذا المجال في العديد من الجوانب العملية، مثل إيجاد وتطوير مصادر بديلة ونظيفة للطاقة، وإيجاد حلول بديلة للتدوير والتخلص من المخلفات البيئية ومعالجة المياه والتربة، وحماية الآثار والمحفوظات، بالاضافة إلى إلقاء الضوء على أهم التطورات في تطبيقات علم النانو تكنولوجي.

وجامعة الجلالة تعد إحدى الجامعات الأهلية الجديدة، التي تم افتتاحها منذ عامين بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك