ما هي نقاط الدعم والمقاومة؟ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما هي نقاط الدعم والمقاومة؟


نشر في: الأربعاء 30 يناير 2019 - 3:49 م | آخر تحديث: الأحد 3 فبراير 2019 - 2:48 م

يعد الدعم والمقاومة أحد أكثر المفاهيم استخدامًا في تجارة الفوركس، حيث يشكل مفهوم الدعم والمقاومة أساس التحليل الفني  للسوق، لكن الغريب أن كل شخص لديه فكرة خاصة حول كيفية قياس دعم ومقاومة في السوق، إحدى الطرق التي يمكننا بها تحديد هذه المستويات هي استخدام المناطق التي توقف فيها السعر وتغيير الاتجاه.

عندما يتحرك سوق الفوركس ثم يتراجع ، فإن أعلى نقطة تم الوصول إليها قبل أن يتراجع تسمى "المقاومة "، ومع استمرار السوق في الصعود مجددًا ، فإن أدنى مستوى تم الوصول إليه قبل أن يرتد للصعود تسمى نقطة الدعم، بهذه الطريقة تتشكل نقاط المقاومة والدعم باستمرار مع تأرجح سوق الفوركس بمرور الوقت. والعكس الصحيح في حالة هبوط السوق.

لكن نقطة المقاومة ليست مجرد منطقة عشوائية حيث يتحول السعر. فهناك باعة و متداولون محتملون، باعوا مرة واحدة على الأقل من قبل وتذكروا السلطة الجماعية التي لديهم لدفع السعر أقل. وهناك أيضًا مشترون تمسكوا بنقاط الدعم لفترة طويلة وأصيبوا بخيبة أمل لأن السعر لم يرتفع، وسوف يغلقون صفقات الشراء مع أوامر البيع في أو قبل أن يصل السعر إلى سقف المقاومة.

المجموعة الأخرى التي تشكل المقاومة هي تلك التي اشترت في المقاومة أو بالقرب منها وحوصرت عندما انخفض السعر عند المقاومة. يتمنى هؤلاء المتداولون أن يرتفع السعر مرة أخرى لإخراجهم عند نقطة التعادل. تعمل كل هذه المجموعات مع بعضها البعض لإرسال الأسعار إلى أدنى وتكوين "العرض" في معادلة العرض والطلب، والتي تمثل "عرض أكثر من الطلب يعني انخفاض الأسعار ، وزيادة الطلب أكثر من العرض يعني ارتفاع الأسعار ؛ المقاومة هنا تعني العرض.

في الاتجاه الصعودي، يتطلع المتداولون إلى الشراء عند مستوى الدعم وجني الأرباح عند مستوى المقاومة التالي. من خلال الدخول عند مستويات معينة أو بالقرب منها في اتجاه صعودي، يمكن لتجار الفوركس تقليل تعرضهم للمخاطرة والحصول على فرصة تداول مع معدلات ممتازة من المخاطرة مقابل الربح. يمكن لتجار الفوركس تحديد عدة أماكن للتداول مع الاتجاه كما يمكن استخدام مستويات المقاومة كمناطق تستهدف الربح أو تقدم مع إغلاق السعر فوق المقاومة.

من ناحية أخرى، توفر مستويات معينة من المقاومة نقاط دخول مثالية في الاتجاه الهابط. أنها تظهر بوضوح إنهاك للمشتري في الاتجاه المعاكس عند نقطة عودة البائعين. يمكن استخدام مستوى الدعم التالي كمنطقة مستهدفة. كما يمكن استخدام نقطة الدعم التالية كمنطقة دخول منفصلة إذا تم إغلاق السعر دون الدعم.

لكن هناك شيء واحد عليك أن تتذكره، وهو  أن مستويات الدعم والمقاومة ليست أرقاما دقيقة، ففي كثير من الأحيان سترى مستوى دعم أو مقاومة يبدو خاطئا، لكن بعد وقت قصير ستكتشف أن السوق كان يختبره فقط.

ويظهر توازن القوة بوضوح في مناطق الدعم والمقاومة. حيث يمكن أن يرتفع السعر من الأرض ويصعد إلى السقف ثم يرتد. من المهم لمتداولي الفوركس أولاً تحديد الاتجاه ومن ثم اختيار الشراء عند الدعم في الاتجاه الصاعد أو البيع عند المقاومة في الاتجاه الهابط. إضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مؤشرات التذبذب مثل RSI و stochastics لتحديد المناطق المهمة من الدعم والمقاومة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك