مصدرو بقوليات يطالبون بمهلة 15 يومًا قبل تطبيق قرار حظر التصدير - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدرو بقوليات يطالبون بمهلة 15 يومًا قبل تطبيق قرار حظر التصدير

 أميرة عاصى:
نشر في: الإثنين 30 مارس 2020 - 8:39 م | آخر تحديث: الإثنين 30 مارس 2020 - 8:39 م

الباشا إدريس: القرار سيؤدى إلى تراجع إجمالى صادرات البقوليات 25%

قال عدد من المصدرين إن قرار وقف تصدير البقوليات لمدة 3 أشهر يحتاج إلى آليات لتنفيذه حتى لا يؤثر سلبا عليهم، مطالبين الوزارة بفترة تتراوح بين 10 و15 يوما حتى يتم الانتهاء من التعاقدات التصديرية التى تم الاتفاق عليها خلال الفترة الماضية.
وشدد مجدى الوليلى، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، إلى أن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير جميع أنواع البقوليات يحتاج إلى ضوابط وآليات لتنفيذه، مضيفا أنه يجرى التواصل مع وزيرة التدارة والصناعة لدراسة الأمر بشكل مستفيض.
وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة يوم السبت الماضى، قرارا بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة ٣ أشهر، لتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الدولة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.
ولفت الوليلى، إلى التخوف من قيام بعض الدول المستوردة بمعاملة مصر بالمثل، وتمنع تصدير الفول والعدس إلينا، وهما سلعتان يتم استيراد كميات كبيرة منهما من الخارج، «يتم استيراد 98% من العدس من أستراليا وكندا وكازاخستان وروسيا وتركيا».
وأضاف الوليلى، أنه قرار وقف التصدير يجب ألا يشمل الفول المستورد والذى يتم إعاده تصنيعه للتصدير مرة أخرى، بينما يمكن وضع ضوابط لكميات الفول البلدى التى تنتجها مصر وتصل إلى 120 ألف طن فول، لافتا أيضا إلى وجود مصانع لجرش العدس والفول يعتمد 50% من إنتاجها على التصدير فقط، مما سيؤثر عليها سلبا بشكل كبير.
وتوقع الوليلى، أن يتم مراجعة القرار مرة أخرى مع وصول الفول والعدس المستورد للموانئ خلال الفترة القادمة، وذلك بعد تأمين احتياجات المواطنين خاصة مع اقتراب شهر رمضان، مما يتيح الفرصة لإعادة النظر فى القرار والسماح بالتصدير مرة أخرى للدول المحيطة.
وتابع أن عمليات استيراد الفول والعدس ما زالت مستمرة، ولا يتوقع ارتفاع أسعار الفول مع اقتراب شهر رمضان، «يوجد مخزون يكفى احتياجات السوق المحلية لفترة تتراوح بين 3 و4 أشهر».
من جانبه قال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار وقف تصدير البقوليات لمدة 3 أشهر، سيؤثر سلبا على التعاقدات التصديرية التى تم الاتفاق عليها خلال الفترة الماضية، وسيهدد بفرض شروط جزائية صعبة على المصدرين ودفع غرامات التأخير.
وشدد على ضرورة إعطاء مهلة 10 أيام على الأقل، حتى يتسنى للمصدرين الوفاء بالعقود التى تم الاتفاق عليها مسبقا، مشيرا إلى أن المصدرين قدموا طلبات إلى الوزارة للسماح لهم بمهلة تتراوح بين 10 و15 يوما للانتها من تصدير الكميات التى تم التعاقد عليها، مضيفا أن «القرار سيؤدى إلى تراجع إجمالى صادرات البقوليات بنسبة 25%».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك