خبراء تغذية يوضحون نوعية الأطعمة التي تقبل التخزين خلال العزل المنزلي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبراء تغذية يوضحون نوعية الأطعمة التي تقبل التخزين خلال العزل المنزلي

منار محمد
نشر في: الإثنين 30 مارس 2020 - 12:01 م | آخر تحديث: الإثنين 30 مارس 2020 - 12:01 م

انتشار فيروس كورونا وتطبيق بعض الدول للعزل الصحي المنزلي تسبب في اندفاع المئات حول العالم للحصول على أغذية من المحلات التجارية بشكل مبالغ فيه لتخزينها في المنزل خوفًا من استمرار الأزمة ونقص المنتجات.

وبحسب موقع " insider" الأمريكي، اضطرت بعض النساء لتجميد بعض الأطعمة للحفاظ عليها من التلف لفترة طويل الأمر الذي أثار تساؤلا حول إذا ما كانت هذه المنتجات صحية ولها فوائد مثلما كانت طازجة.

تقول إخصائية التغذية الأمريكية، كاجسا إرنستام، إن "تجميد الطعام يشمل جميع الأطعمة ولكن هناك منتجات تفقد فوائدها الصحية وهناك من تغير مذاقها ولذلك يجب معرفة ما سيحدث لكل طبق طعام قبل اتخاذ قرار تخزينه".

وأضافت أن "الفريزر يمكن أن يحفظ بعض الأطعمة بشكل جيد دون أن تتلف أو يتغير مذاقها، مثل اللحوم والأسماك والأعشاب وعصير الحمضيات والبيض ومنتجات الألبان والفواكه مثل التوت والمانجو والخوخ والكرز والموز، والخضروات مثل البازلاء والفاصوليا الخضراء والسبانخ والفلفل والبصل".

وأوضحت أنه يمكن أيضًا حفظ الفلفل الحار والشوربات والصلصات والمخبوزات ولكن هذه الأشياء تحتاج إلى التحضير أولًا ثم التغليف والتجميد، مطالبة في الوقت نفسه بعدم الاعتماد كثيرًا على التخزين والتجميد لأن الفريزر مع الوقت يغير في نكهة الأطعمة ولكنه يظل يقوم بمهمة حفظها.

وقال إخصائي التغذية راشيل هارتلي، إنه "من الجيد التركيز على الأطعمة المريحة خلال وقت الحجر الذاتي لأن تخزين كل شئ سيكون خسارة للأموال لأن بعض الأطعمة تتلف والأهم من الركض لتخزين الطعام هو التأكد من سلامة اليدين ونظافتها"، محذرا من أن "شخص واحد يمكن أن ينقل عدوى كورونا إلى عائلة كاملة خلال قيامه بطهي الطعام أو تخزينه لأنه يلامس الأطعمة بيديه التي قد تكون حاملة للفيروس".

وأوضح أنه من الأشياء التي يمكن تخزينها والاستفادة منها هى الألبان والشيكولاته واللحوم والمخبوزات لأن هذه الأطعمة تظل 3 أشهر كاملة دون أن يتغير مذاقها بفعل التجميد، مؤكدًا أنه "حتى لو كان هناك أنواع تقبل التخزين لأكثر من ذلك يجب شمها قبل الطهي لأنها يمكن أن تكون تالفة لبعض الأسباب منها أن درجة التجميد غير كافية للحفاظ عليها أو عدم تغليفها بشكل صحي".

وطالب أيضًا "بترتيب الأشياء في الفريرز وفقًا لتاريخ الصلاحية لأنه يمكن أن يقع البعض في خطأ ويأخذ طعام مخزن ولم يعد صالح للاستخدام الأدمي دون أن ينظر إلى ملصق الصلاحية وهذا خطأ يمكن الوقوع فيه بسهولة وسط الرغبة في تخزين كميات كبيرة من الأطعمة بجانب المخزن سابقًا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك