التنمية المحلية: خطة تمويل إضافي لمشروعات الصعيد لحماية العمالة اليومية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التنمية المحلية: خطة تمويل إضافي لمشروعات الصعيد لحماية العمالة اليومية

شريف حربي:
نشر في: الإثنين 30 مارس 2020 - 1:30 م | آخر تحديث: الإثنين 30 مارس 2020 - 1:30 م

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إنه سيتم التنسيق مع الوزارات المعنية ومحافظتي قنا وسوهاج والبنك الدولي؛ لوضع تمويل إضافي وعاجل لمشروعات التنمية بمحافظتي قنا وسوهاج، هدفها الحماية والتخفيف من الآثار المترتبة على العمالة اليومية بالمشروعات من تأثير بعض الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تنفذها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح شعراوي، في تصريحات على هامش اجتماعه مع الدكتور محمد ندا أخصائي التنمية الحضرية بالبنك الدولي، اليوم الاثنين، أنه من الضروري دعم العمالة في المشروعات المنفذة والحد من الفقر ودعم الأسر الأكثر احتياجاً في القرى التي يتم تنفيذ المشروعات بها.

وأضاف، أنه سيتم وضع خطة عاجلة لمدة 3 شهور ودراسة تقديم مساعدات عينية للأسر الفقرة والعمالة غير المنتظمة وسيتم دراسة توفير التجهيزات والمستلزمات الطبية اللازمة للمستشفيات والوحدات الصحية في المحافظتين وتوفير أدوات التطهير والتعقيم والوقاية للشوارع والأماكن والمباني العامة في القرى والمدن.

وأكد، أنه سيتم أيضاً البحث عن حلول مستدامة لمساعدة الأسر الأكثر احتياجاً ودعم مشروعات متناهية الصغر لهم من خلال المساهمات العينية خلال تواجدهم في منازلهم لتوفير فرص عمل لهم وإعانتهم على الحياة اليومية وتحسين ظروفهم المعيشية.

وأوضح، أنه سيتم مخاطبة المحافظين لسرعة تنفيذ الخطة التمويلية بالتنسيق وإدارة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والبنك الدولي، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء يتابعان بصورة دورية ومستمرة كل المستجدات الخاصة بتنفيذ مشروعات برنامج التنمية المحلية.

ووجه الوزير، بإصدار وثيقة إرشادات مبسطة لضمان حماية العاملين بالمشروعات، والتأكيد على توفر المستلزمات المطلوبة لمنع تفشي فيروس كورونا، فضلا عن توجيه مسئولي المتابعة والبيئة والصحة والسلامة المهنية والمشاركة المجتمعية بوحدات التنفيذ ومكتب تنسيق البرنامج لتكثيف متابعتهم لمواقع المشروعات الجارية وتوصلهم مع الجهات المشرفة على التنفيذ والمقاولين لضمان التطبيق الصارم لهذه الإرشادات.

ومن جانبه، أعرب الدكتور محمد ندا، استعداد البنك الدولي لدعم البرنامج لوضع خطة مع وزارة التنمية المحلية والمكتب التنسيقي للبرنامج لتمويل تلك التدخلات للحد من الآثار المترتبة وحماية الأسر المتضررة خاصة في القرى والعمالة اليومية وغير المنتظمة في المشروعات المنفذة بالبرنامج.

وبدوره، قال مدير برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، إن تلك الإرشادات التي يجري متابعتها تضمنت ضرورة الالتزام بنشر الملصقات التوعوية للتعريف بفيروس كورونا وطرق الوقاية منه، وكذا الإجراءات المتبعة لمجابهته بمختلف أنحاء مواقع العمل، وتقليل عدد العمال داخل عنابر المبيت الخاصة بهم، والحفاظ على مسافات بينية كبيرة بين الأسرّة، ومنع تواجد الباعة الجائلين في مواقع العمل وتعقيم أماكن وأدوات البائعين المعتمدين من كل شركة بالمواقع كذلك تقليل عدد الركاب من العمال المنتقلين من المبيت وإلى مواقع العمل، وزيادة عدد دورات النقل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك