رئيس الوزراء الجزائري: سنبني منظومة صحية وطنية قوية عقب أزمة كورونا - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء الجزائري: سنبني منظومة صحية وطنية قوية عقب أزمة كورونا

البليدة (الجزائر) - أ ش أ
نشر في: الإثنين 30 مارس 2020 - 6:12 م | آخر تحديث: الإثنين 30 مارس 2020 - 6:12 م

قال عبد العزيز جراد الوزير الأول (رئيس الوزراء) الجزائري اليوم الاثنين إنه سيتم العمل على بناء منظومة صحية وطنية قوية عقب تجاوز الأزمة الصحية الحالية الخاصة بتفشي فيروس كورونا.
وأضاف جراد في تصريحات له خلال زيارته اليوم الاثنين لولاية البليدة (36 كم غرب العاصمة) أن الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد حاليا أظهرت عدة تحديات في قطاع الصحة سنعمل على التغلب عليها واستدراكها مستقبلا من خلال بناء منظومة صحية قوية".
وتعد ولاية البليدة، هي الأكبر في تسجيل الإصابات بفيروس كورونا حيث تم تسجيل 220 حالة إصابة بالكورونا بها من إجمالي 511 تم اكتشافها في الجزائر حتى مساء أمس.
وكانت السلطات الجزائرية قد فرضت منذ الثلاثاء الماضي حجرا منزليا جزئيا على الجزائر العاصمة من 7 مساء حتى 7 صباحا قبل أن توسعه يوم الجمعة الماضي ليشمل 9 ولايات أخرى، بالإضافة إلى حجر كامل على ولاية البليدة المجاورة للعاصمة لمنع انتشار فيروس كورونا.
وأشار جراد إلى أن برنامج الحكومة يضم فصلا كاملا حول إصلاح قطاع الصحة قائلا أنه يجب توخي الحذر خلال هذا الوضع الاستثنائي، مضيفا أن "هذه الأزمة الصحية برهنت أن الكفاءات الجزائرية لا تزال متواجدة بوطننا و التي تعمل ليل نهار بالمستشفيات و بالجامعات لرفع المستوى العلمي و الأكاديمي وتدريب كوادر علمية ذات كفاءات كبيرة".
ووجه التحية لرجال الأمن والدرك الوطني (تابع للجيش) ورجال الحماية المدنية التي تضمن التطبيق الصارم للقوانين للتصدي لكل محاولات المضاربة وإفشال خطط من ينوي انتهاز هذا الظرف العصيب والإساءة للمواطنين، كما أشاد بجهود مختلف العاملين في القطاعات الأخرى التي تضمن خدمة عمومية للمواطنين في هذا الظرف.
ووجه جراد التحية لقطاع الإعلام الذي يعمل على نقل المعلومات والمتابعة الدائمة للأحداث ودع التدابير العمومية داعيا الإعلاميين إلى مواصلة عملهم والالتزام بالقيم المهنية خاصة في هذا الظرف الصعب.
وأكد جراد تكفل الدولة بتوفير كافة وسائل الوقاية والحماية لجميع موظفي قطاع الصحة، مضيفا أن "ضمان سلامة وصحة موظفي الصحة العمومية والخاصة ليست فقط ضرورة وإنما محور أساسي في استراتيجية الدولة للتصدي لوباء كورونا ".
ووجه رئيس الوزراء الجزائري الشكر لكل موظفي قطاع الصحة الذين يحاربون بقوة وعزم من أجل حماية المواطنين وانقاذ حياة من هم في خطر، وخاطبهم قائلا "إنكم حقيقة جيش الجزائر الصحي الذي سيتغلب بإذن الله على هذا الوباء.
وقال جراد إنه يتوجب على الجزائر بعد أزمة كورونا العالمية ربط مصيرها بعلاقات دولية عادلة تؤمن بأن الأولية هي حماية الإنسان كإنسان.
وأضاف أنه "على الجزائر، التي ليست وحدها وليست معزولة عن العالم، التفكير في ربط مصيرها بعلاقات دولية عادلة تؤمن بأن الأولوية هي حماية الإنسان كإنسان والإنسانية كإنسانية"، مشيرا إلى أن هذا هو الدرس الذي يجب أن نستخلصه من هذه الأزمة الصحية العالمية.
وقال "أصبح هناك العالم ما قبل كورونا والعالم ما بعد كورونا ولهذا يجب التفكير في البعد العالمي لهذه الأزمة الشاملة التي انعكست على اقتصادات العالم وعلى الزراعة والصناعة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك