الحكومة التركية تغلق جامعة شارك داوود أوغلو في تأسيسها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة التركية تغلق جامعة شارك داوود أوغلو في تأسيسها

أحمد داوود أوغلو
أحمد داوود أوغلو
رباب عبد الرحمن
نشر في: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:38 م

ذكرت صحيفة "جمهورييت" التركية، اليوم الثلاثاء، أن مجلس التعليم العالي التركي أغلق جامعة "إسطنبول شهير" التي شارك في تأسيسها رئيس الوزراء التركي السابق المنشق عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، أحمد داوود أوغلو، زعيم حزب "المستقبل" المعارض حاليا، ونقل إدارتها إلى جامعة مرمرة.

وقالت الصحيفة إن قرار الإغلاق جاء نتيجة لحصار حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للجامعة، عن طريق إلغاء تبرعها للجامعة بقطعة أرض قبل سنوات للبناء عليها، والتي كانت ضمانا لقرض بقيمة 70 مليون دولارا أمريكيا من بنك "خلق" الحكومي، لكن وعلى إثر قرار المحكمة الأخير، قرر البنك وقف المعاملات المالية للجامعة، وهو الأمر الذي وضع الجامعة في مأزق مالي، ومن ثم وضع الدولة اليد عليها قبل أن تقرر إغلاقها اليوم.

وبحسب الصحيفة فإن الخطوة تهدف في الأساس إلى الانتقام من داوود أوغلو بعد خروجه من عباءة حزب العدالة والتنمية وانتقاد سياساته، حتى لو كان ذلك على حساب طلاب الجامعة ومستقبلهم

ويرتاد الجامعة أكثر من 7 آلاف طالب، كما يعمل فيها أكثر من 750 شخصا بين إداريين ومدرسين.

ومن جانبه، اتهم داوود أوغلو، حكومة أردوغان، بممارسة الانتقام السياسي.

وكان أردوغان قد اتهم إدارة الجامعة بمحاولة "الاحتيال على بنك خلق، وأنهم طلبوا قروضًا من البنك، وقام البنك بمنحها، لكنهم لا يقومون بالسداد كما هو متفق عليه".

لكن تصريحات أردوغان، قوبلت برفض حاد من أحمد داوود أوغلو الذي اعتبر أن استهداف الحكومة التركية للجامعة جاء بسبب خلافه السياسي مع الحزب الحاكم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك