وزير التنمية المحلية: انتهاء المرحلة الثانية من تأهيل قيادات الإدارة المحلية بقرى حياة كريمة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التنمية المحلية: انتهاء المرحلة الثانية من تأهيل قيادات الإدارة المحلية بقرى حياة كريمة

شريف حربي
نشر في: الخميس 30 يونيو 2022 - 3:56 م | آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2022 - 3:56 م

- شعراوي: المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي تضمت 14 دورة تدريبية

أعلن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، اليوم الخميس، انتهاء المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي والتأهيلي الشامل لكوادر وقيادات الإدارة المحلية بقرى البرنامج القومي لتطوير الريف المصري، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والذي بدأ في الفترة من 4 إلى 30 يونيو الحالي، بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.

وأضاف أنه سيعقب هذه المرحلة التدريبية مراحل أخرى، خلال العام المالي القادم يتم تنفيذها من خلال مركز التنمية المحلية بسقارة، وبالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتخطيط، فضلا عن التعاون المستمر مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، وباستخدام المدربين الذين تم إعدادهم في المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي.

وتابع أن هذه المراحل ستسفر عن تأهيل شامل لكوادر الوحدات القروية بإجمالي حوالي 6000 موظف من الإدارة المحلية، ونحو 3000 موظف من قطاعات التموين والتضامن الاجتماعي، الذين سينتقلون لمجمع الخدمات الحكومية، وتتضمن عناصر التأهيل محو الأمية الرقمية، والتحول الرقمي، وإدارة المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين، والتخطيط والمتابعة وإدارة الأصول وإشراك المواطنين، وتطبيق الاعتبارات البيئية والاجتماعية بمشروعات الادارة المحلية.

وأوضح أن المرحلة الثانية من البرنامج التدريبى تتضمت 14 دورة تدريبية، منها دورتين للإدارة العليا من رؤساء المراكز المنفذ فيها مبادرة "حياة كريمة" ونوابهم في الفترة من 4 إلى 9 يونيو، ودورة تدريبية للقيادات الوسطى فى الفترة من 4 إلى 7 يونيو.

بالإضافة إلى 14 دورة تدريبية لرؤساء الوحدات القروية في الفترة من 11 إلى 30 يونيو، واستفاد من هذه الدورات 409 متدربين، على مدار 46 يوما تدريبيا، مشيرا إلى أن البرنامج التدريبى يأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تعميم الممارسات الجيدة في الإدارة المحلية التي طبقها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

وأشار إلى أن التدريب يتم تنفيذه من خلال الاستعانة بخبراء ومدربين هولنديين من اتحاد البلديات الهولندية ووكالة التعاون الدولى للاتحاد VNG، والذي يعد من أكبر الكيانات المتخصصة في تطوير الإدارة المحلية بالعالم وبالتعاون مع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، مؤكدا أن الوزارة تقدم الدعم المستمر لتدريب كوادر المحافظات، بما يساهم في الحصول على رضا المواطنين.

وأوضح أن المرحلة الأولى من البرنامج والتى بدأ تنفيذها فى شهر مارس الماضي، تضمنت 4 مكونات فرعية، أولها مكون إعداد 27 مدربا من مختلف المحافظات التي تشملها مبادرة "حياة كريمة" من خلال ورش تدريب مدربين مخططة على أعلى مستوى، ليتمكنوا من تنفيذ المراحل التالية من البرنامج، والتي تستهدف العاملين بالوحدات المحلية القروية التي ستنتقل لمجمع الخدمات الحكومية.

ونوه إلى أن المكونين الثانى والثالث للمرحلة الأولى للبرنامج استهدفا تدريب وتأهيل رؤساء أو نواب رؤساء المراكز المستهدفة بالمرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة" وبإجمالي 52 مركز إضافة إلى 52 من منسقي وحدات "حياة كريمة" ومديري التخطيط بدواوين عموم المحافظات المستهدفة البالغ عددها 20 محافظة.

وأشار إلى أن المكون الرابع من البرنامج استهدف رؤساء الوحدات المحلية القروية التي سيتم الانتهاء من تنفيذ مشروعات "حياة كريمة" بها خلال العام الحالي، ويتم تشغيل مجمعات الخدمات الحكومية بكل منها وبإجمالى 332 رئيس قرية.

وكشف أن برنامج المرحلة الثانية للتدريب استهدف رفع كفاءة وقدرات القيادات والكوادر المحلية في مجال إدارة الموارد الذاتية، والنهج التشاركي وإشراك المواطنين، والإدارة بالنتائج، و متابعة تنفيذ المشروعات، وصقل المهارات الشخصية التي تساعدهم على قيادة النقلة النوعية في دور الإدارة المحلية على مستوى القرى المستفيدة من "حياة كريمة".

بالإضافة إلى المهارات الادارية والقيادية فى مجال التخطيط المتكامل والصيانة والتشغيل وإدارة الاصول المحلية ، ودعم التنمية للاقتصادية المحلية، موضحا أن الموضوعات التي يتضمنها البرنامج التدريبي تم اختيارها بعناية لتتناسب مع الدور المتوقع من آليات الإدارة المحلية في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى تصميم وإعداد هذا البرنامج التدريبي لبناء قدرات أكثر من 9000 من كوادر الإدارة المحلية فى 52 مركز إداري، تضم 332 وحدة محلية قروية موزعة على 20 محافظة والتي تستهدفها مبادرة حياة كريمة في مرحلتها الأولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك