يصل الغردقة في ساعة.. تسليم موقع أول محطة للقطار السريع بالأقصر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يصل الغردقة في ساعة.. تسليم موقع أول محطة للقطار السريع بالأقصر

محمد راشد
نشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 1:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 1:04 م

سلم مركز معلومات الشبكات الأرضية والتخطيط العمراني بديوان عام محافظة الأقصر، موقع محطة القطار السريع بالبر الشرقي، وذلك لمندوبي الشركة المكلفة بالتنفيذ، ضمن مشروع إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة وإنشاء شبكة من القطارات السريعة مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال 1730 كم منها 1145 كم لخطي الصعيد.

وقال مصدر مسؤول بمركز معلومات الشبكات الأرضية، إن موقع القطار بالبر الشرقي يقع على الطريق الصحراوي الدائري الشرقي الواقع على حدود مركز ومدينة الزينية شمال المحافظة، وهو الموقع الأول لشبكة القطار السريع الذي يتم تسليمه.

وأضاف المصدر، لـ"الشروق" أنه بعد ذلك يتبقى الموقع الثاني للقطار والذي سيكون بالبر الغربي على الطريق الصحراوي الدائري الغربي على حدود مركز ومدينة القرنة، وسيتم تسليمه خلال الفترة القادمة للشركة المكلفة بالتنفيذ.

وأوضح المصدر أن القطار الأول الذي سيمر من البر الشرقي سيكون مسار من أسوان إلى الأقصر ثم يتجه إلى محافظة قنا، ثم إلى ميناء سفاجا ثم إلى مدينة الغردقة، قاطع،ا مسافة 297 كيلو متر وهو ما سيستغرق مدة زمنية تصل لـ60 دقيقة كاملة أو يزيد قليلا من الأقصر إلى الغردقة، ما يعني أنه سيوفر 3 ساعات كاملة يستغرقها المسافرون من وإلى المدينتين عبر السيارات لأنه لا يوجد شبكة قطارات محلية في الأساس بينهما حاليًا.

واستطرد أن الأقصر ستشهد 3 نماذج من التشغيل لمشروع القطار الكهربائي السريع، النموذج الأول منها وهو قطار فائق السرعة يسير بسرعة 250 كيلومترا لكل ساعة، وستكون محطات وقوفه قنا والأقصر وأسوان، أما الثاني وهو القطار الإقليمي والذي يسير بسرعة 160 كيلو متر لكل ساعة، وسيتوقف في أكثر من محطة منها أصفون والمطاعنة والمحاميد في الأقصر.

وأشار إلى أن النموذج الثالث من مشروع القطار الكهربائي السريع الذي ستشهده الأقصر هو قطار البضائع يأتي بسرعة 120 كيلو مترا لكل ساعة، وسيخدم حركة البضائع، ويمتد خط سيره من الأقصر بمسافة 220 كيلو متر وصولًا إلى أسوان أي سيصل في مدة تقارب الـ100 دقيقة فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك