الزراعة: استخدام المخلفات الزراعية في تصنيع الأعلاف غير التقليدية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: استخدام المخلفات الزراعية في تصنيع الأعلاف غير التقليدية

أرشيفية
أرشيفية
أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 1:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 1:28 م

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن دراسة تم إعداداها بإجراء حصر لتحديد أنواع المخلفات الزراعية لتحقيق أقصى استفادة منها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أنه تم التنسيق مع وزارة البيئة في هذا الإطار، ما أسفر عن تحديد هذه المخلفات وتعظيم الاستفادة منها واستخدامها في منتجات متعددة بينها الأعلاف.

وأشار إلى استخدام هذه المخلفات في صناعة الأسمدة العضوية وإنتاج الطاقة الحيوية وصناعة الأخشاب المسطحة، لافتا إلى إمكانية توظيف هذه المخلفات في تصنيع الأعلاف غير التقليدية.

ونوه بأن هناك جزءا من المتبقيات الزراعية -المخلفات- يمكن استخدامه لتغذية حيوانات المزراعة وجزء آخر يُستخدم في تصنيع منتجات.

ولفت إلى أن هناك هدفا مزدوجا من هذا الاستغلال، وهو حماية البيئة والمحافظة عليها، بالإضافة إلى استغلال كل منتج زراعي للمساهمة في زيادة دخل المزارع.

وشدد على أهمية هذه الخطوة أيضا في تقليل الضغط على النقد الأجنبي، من خلال استخدام هذه المتبقيات في تصنيع الأعلاف.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا أمس الاثنين؛ لمتابعة آليات تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية فى صناعة الأعلاف.

وشهد الاجتماع استعراض الرؤية الخاصة بتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية، واستخدامها فى صناعة الأعلاف، حيث تمت الإشارة إلى أنه تتوافر كميات كبيرة من المتبقيات الزراعية تقدر بحوالى 40 مليون طن سنوياً، وتستخدم حالياً فى عدد من المجالات منها، إنتاج الأعلاف غير التقليدية، وإنتاج الأسمدة العضوية مثل (الكومبوست)، كما تدخل فى بعض الصناعات مثل صناعة الأخشاب المسطحة، وكذا إنتاج الطاقة الحيوية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك