نقيب الفلاحين: مشروع التلقيح الصناعي يساهم في تنمية الثروة الحيوانية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقيب الفلاحين: مشروع التلقيح الصناعي يساهم في تنمية الثروة الحيوانية

يارا صابر
نشر في: الأحد 31 مايو 2020 - 5:17 م | آخر تحديث: الأحد 31 مايو 2020 - 5:17 م

أشاد نقيب عام الفلاحين حسين ابوصدام، باهتمام وزارة الزراعة بالتلقيح الصناعي وضرورة تنفيذه؛ لخدمة وتنمية قطاع الثروة الحيوانية ومساعدة مربي الماشية على تحسين سلالات الماشية لديهم بطرق سهلة ومضمونة، لافتا إلى أن إنتاج جرعات من السائل المنوي وحفظها يحسن التركيبة الوارثية لقطعان الماشية من الأبقار والجاموس.

وأضاف "ابو صدام"، في بيان رسمي له، أن إنتاج تلك الجرعات يؤدي إلى إنتاج سلالات أكثر صحة وكثيرة اللحم واللبن؛ ما يزيد من دخل المربين ويمنع انتشار الأمراض التناسلية.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن التلقيح الصناعي يساهم في إنتاج أجيال محسنة من الماشية ويسرع من عملية تنمية الثروة الحيوانية ويقضي على الأخطاء الشائعة في عمليات التلقيح الطبيعي، بجانن أنه يزيد نسب العشار ويزيد الاستفادة من العجل "الطلوقة".

وتابع أن التلقيح الصناعي يتم بواسطة مدربين ما ينتج عنه سلالات تحمل صفات أفضل ويزيد فرص نجاح التلقيح، إضافة إلى سهولة عملية التلقيح وقلة تكاليفها، ما يسهل عمليات متابعة الأمراض الوارثية والوقاية منها، ويعود بالنفع على صغار المربين ويساهم في تخفيض أسعار اللحوم الحمراء ومنتجات الماشية ويساهم في تقليل الفجوة ما بين اللإنتاج والاستهلاك منها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك