دراسة: دواء اضطراب تعاطي الكحول يساهم في علاج البدانة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: دواء اضطراب تعاطي الكحول يساهم في علاج البدانة

واشنطن - أ ش أ:
نشر في: الأحد 31 مايو 2020 - 10:09 ص | آخر تحديث: الأحد 31 مايو 2020 - 10:09 ص

أفادت دراسة جديدة، بأن علاج الفئران البدينة بعقار "الديسفلفرام" -وهو دواء يصفه الأطباء عادة لاضطراب تعاطي الكحول- أدى إلى خسارة كبيرة في الوزن وتحسين صحة التمثيل الغذائي.

وتعد "البدانة" مشكلة صحية رئيسية تواجه المجتمعات في جميع أنحاء العالم حيث تضاعفت معدلات السمنة 3 مرات تقريبًا منذ عام 1975، مع وجود ما لا يقل عن 650 مليون بالغ في جميع أنحاء العالم يعيشون الآن مع هذه الحالة.

وأسهم هذا الانتشار الواسع السمنة أولوية للصحة العامة، حيث إن عواقب هذه الحالة تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض السكر النمط الثاني، وارتفاع خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، أكد الباحثون على أن أسباب السمنة معقدة، ويمكن أن يكون تحقيق وزن معتدل أمر صعبً.. تتوفر خيارات العلاج المحدودة خارج تغييرات نمط الحياة، وبالنسبة للكثيرين، لا تؤدي هذه الخيارات ببساطة إلى فقدان الوزن بشكل كبير أو مستدام.

الآن، أعد علماء من المعهد الوطني للشيخوخة أبحاثًا قد تكون اكتشفت علاجًا جديدًا لهذه الحالة ، في شكل دواء موجود استخدمه الأطباء تقليديًا لعلاج اضطراب تعاطي الكحول المزمن، ووصف الباحثون في كلية الطب جامعة "واشنطن" التي تشير إلى أنه قد يكون من الممكن إعادة استخدام العقار المعالج لاضطراب تعاطي الكحول لعلاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وعقار "ديسفلفرام"، والمعروف لعلاج اضطراب تعاطي الكحول، حاصل على موافقة "هيئة الأغذية والدواء" الأمريكية (FDA) وهو قيد الاستخدام منذ أكثر من 70 عامًا.

ولاحظ الباحثون، في هذه الدراسة أن عقار "ديسلفيرام" أصبح محل اهتمامهم بفضل الأبحاث الحديثة في الفئران التي وصفت خصائصه المضادة للالتهابات وفوائدها، على وجه الخصوص، للأشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني، ولمعرفة ما إذا كان "ديسفلفرام" يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للسمنة، أعطى الباحثون الدواء لبعض الفئران الصغيرة التي تناولت نظامًا غذائيًا عالي الدهون لمدة 12 أسبوعًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك