البورصة ترتفع في أولى الجلسات بعد إجازة العيد - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البورصة ترتفع في أولى الجلسات بعد إجازة العيد

سارة حمزة
نشر في: الأحد 31 مايو 2020 - 3:47 م | آخر تحديث: الأحد 31 مايو 2020 - 3:47 م

رمسيس: الارتفاع مدعوم بعمليات شراء من المؤسسات والأفراد المصريين

ارتفعت البورصة في نهاية تعاملات اليوم، ليسجل المؤشر الرئيسي egx30 ارتفاعا بنسبة 1.09% ليغلق عند 10220.14 نقطة، كما ارتفع مؤشر egx100 بنسبة 2.32%، وذلك في أول جلسات السوق بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

وقالت حنان رمسيس، محلل أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن جلسة اليوم متأثرة بشكل إيجابي مع خطوات فتح الاقتصاد في مصر والعالم، حيث ارتفعت الجلسة مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات المحلية والأفراد المصريين، كما أن الأخبار الإيجابية المتعلقة برسوم الدمغة وبيع وزارة المالية سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار، انعكست بشكل إيجابي على أداء البورصة.

وأضافت رمسيس، أن أبرز القطاعات التي حققت ارتفاعا خلال الجلسة هي قطاع الأدوية والرعاية الصحية بنسبة 2.16%، كما ارتفع أيضا قطاع الأغذية والمشروبات.

وتوقعت أن تشهد الجلسات المقبلة ارتفاعات مع اتجاه المؤسسات لضخ السيولة، متوقعة أن يصل المؤشر الرئيسي إلى مستوى 1200 نقطة مع نهاية شهر يونيو.

ووافق مجلس النواب من حيث المبدأ على فرض ضريبة على إجمالى عمليات بيع الأوراق المالية بجميع أنواعها، سواء كانت هذه الأوراق مصرية أو أجنبية، ومقيدة بسوق الأوراق المالية أو غير مقيدة، دون خصم أى تكاليف على النحو الآتى (1.25 فى الألف يتحملها البائع غير المقيم و1.25 فى الألف يتحملها المشترى غير المقيم، و0.75 فى الألف يتحملها البائع المقيم و0.75 فى الألف يتحملها البائع المقيم).

كما أعلنت الحكومة بيع سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار في أكبر طرح للسندات الدولية المصرية، وبلغت نسبة تغطية الإصدار الذي طرح يوم 21 مايو بالأسواق 4.4 مرة إذ اجتذب طلبات شراء بنحو 22 مليار دولار، "بما يؤكد ثقة الأسواق العالمية في أداء الاقتصاد المصري"، بحسب بيان وزارة المالية حينها.

وقالت منى مصطفى، مدير التداول بشركة العربية أون لاين، إن جلسة اليوم تتسم بالهدوء خاصة أنها أول الجلسات بعد إجازة عيد الفطر، مضيفة أن أحجام التداول بلغت 290 مليون حتى منتصف الجلسة واستحواذ سهم بنك التجاري الدولي على 35% من أحجام التداول.

وأشارت إلى أن الأسهم الصغيرة حققت أداء جيد خلال الجلسة؛ ما يعزز تواجد السوق في منطقة المقاومة خلال الفترة المقبلة، كما أن الاتجاه العام للمستثمرين هو تتبع السيولة.

في سياق متصل شهدت الأسواق العربية تباينا في الأداء، حيث ارتفعت بورصة تداول السعودية بنسبة2.30%، وأغلقت بورصة أبو ظبي علي ارتفاع بنسبة 0.54% بينما تراجعت بورصة دبي بنسبة 0.83% وبورصة الكويت بنسبة 0,46%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك